اعلان

دعاء المطر والرياح والعواصف.. أدعية مستحبة وقت نزول الأمطار

دعاء المطر
دعاء المطر

تقلبات في الأحوال الجوية أدى إلى تساقط الأمطار، وزيادة البحث عن دعاء المطر على مؤشرات البحث جوجل، وخلال السطور التالية نقدم دعاء المطر كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكر في السنة النبوية الشريفة، إذ يلجأ المسلمون إلى البحث عنه لترديده خلال سقوط الأمطار والرياح.

تتابع هيئة الأرصاد الجوية المصرية الحالة الجوية والطقس اليوم في مصر لحظة بلحظة، وأكدت استمرار حركة الرمال المثارة على مناطق من شمال الصعيد، تصل إلى حد العاصفة، بينما أعلنت استمرار تكاثر السحب المنخفة والمتوسطة، والتي تتصف أيضا بكونها رعدية ممطرة على شمال البلاد، والتي يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

دعاء المطر

يردد المسلمون خلال سقوط الأمطار دعاء المطر الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو 'اللهم صيبا نافعا' وهو الدعاء المختصر عن ما رددته عائشة رضي الله عنها.

إذ روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن النبي كان إذا رأى ناشِئًا في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: 'اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّبًا هَنيئًا'.

ولاستكمال الدعاء يمكن أن تردد ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في دعاء المطر، من 'اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار'، أو يمكنك ترديد 'اللهم صيبا نافعًا'، أو قول مثل 'اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك'.

دعاء الرياح والعواصف

ورد عن دعاء الرياح والعواصف عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسم إذا عصفت الريح قال: 'اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به'، متفق عليه.

إذ يفضل الدعاء والتقرب من الله في وقت اشتداد الرياح والأمطار، لما فيه فتح أبواب السماء وقت المطر، بجانب أن الرياح والعواصف من دلائل غضب الله والتي أرسلها على أقوام سابقين، وهي مأمورة من خالقها.

إذ ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: 'الريح من روح الله ، تأتي بالرحمة ، وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها وسلوا الله خيرها ، واستعيذوا بالله من شرها '.

أدعية تردد التقلبات الجوية

يمكنك أيضا الاستعانة بعدد من أدعية التقلبات الجوية من الرياح والعواصف والأمطار، والتي تعتبر من ما يميز فصل الربيع، وخاصة في فترة الانتقال بين الفصول واقتراب بداية فصل الربيع.

-اللهم اكرمنا واسترنا وارزقنا واحفظنا يا رب العالمين

كما ورد بعد سقوط المطر على مناطق متفرقة في الجمهورية، إذ يردد دعاء المطر ويقول: 'مُطرنا بفضل الله ورحمته'، وهذا كما ورد في حديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه وفيه: «وأمَّا من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب».

وشرح الحديث السابق هو: يعني مؤمن بالله لأنه منزل الأمطار ومغيث العباد، وهو من فضله، ورحمته حيث أغاثهم وتفضل عليهم، هذا من فضله وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب هذا يبين لنا أنه لا يجوز أن يقال: مطرنا بنوء كذا، وأنه من أنواع الكفر، ولا يقال: صدق نوء كذا عند نزول المطر، صدق نوء كذا، ولا سقينا بنجم كذا، ولا بنوء كذا، ولكن يقال: مطرنا بفضل الله ورحمته، اللهم صيبًا نافعًا كما بينه النبي عليه الصلاة والسلام.

كان هذا دعاء المطر مكتوب مستجاب، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وما قاله الرسول مدن دعاء الرياح والعواصف وقت حدوثها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً