اعلان

حكم الغش في الامتحانات.. مركز الأزهر للفتوى يحسم الجدل

دار الافتاء
دار الافتاء

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، فتوى تحسم الجدل حول الغش في الامتحانات، وحكم الدين فيه، وهذا تزامنًا مع امتحانات الثانوية العامة 2023.

بدأ طلاب الصف الثالث الثانوي رحلة امتحانات الثانوية العامة 2023 منذ يوم الإثنين الماضي بتاريخ 12 يونيو 2023، والتي تستمر حتى يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023 القادم، وتعتبر هذه الرحلة التي يعتمد عليها طلاب المرحلة الثانوية لتحقيق أحلامهم بالمستقبل.

ولأجل ذلك يلجأ البعض من الطلاب إلى الطرق السهلة ألا وهي الغش، لحل امتحانات الثانوية العامة 2023، بدلًا من الطرق الصعبة من الدراسة والمراجعة قبل الامتحان والاعتماد على المجهود الذاتي، وخلال السطور التالية، إليك ما ورد عن الغش في الامتحانات من دار الإفتاء والأزهر الشريف.

مركز الأزهر العالمي يحسم الجدل حول حكم الغش في الامتحانات

ونشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منشور على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، عن الغش في الامتحانات، والتي أكدت أنه سلوك محرم، يؤدي إلى هدر الحقوق.

كما أضافت أن المعاونة على الإثم يعتبر إثمًا، وأن الإسلام حق على الإعانة على المعروف وليس الإثم، وذكرت في منشورها عدة دلائل قرآنية عن التعاون على البر والتقوى، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما ينفي على الغشاش كمال الإيمان، فقال: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» [أخرجه مسلم]، وأكدت أن الحديث يذكر فيه كافة أنواع الغش في الامتحانات وغيرها.

فتوى حكم الغش في الامتحانات من دار الإفتاء المصرية

وأكدت دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني أن الغش في الامتحانات حرام شرعًا، وأنه يعتبر من الإثم والعدوان، وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حذر من الغش في أحاديثه، ووصفوه الفقهاء أنه من الكبائر.

وذكرت في فتواها أنه يتساوى الغش سواء في المواد الأساسية أو التكميلية أو أي امتحانات وغيرها من الاختبارات، وحتى في حالة الغش البسيط الذي فيه يحتاج لتذكر المعلومات، فهو مخالف للشرع والقانون.

WhatsApp
Telegram