اعلان

التصوير في الحج حلال أم حرام؟..حقيقة منع التصوير في الحج

التصوير في الحج
التصوير في الحج

التصوير في الحج حلال أم حرام؟ أثار التساؤل في ظل موسم الحج 2023 الكثير من الجدل، فهم من الأمور الجدلية التي زادت في الفترة الأخيرة، وهذا لانتشار التكنولوجيا في أيدي الملايين، وزيادة حبهم في التقاط الصور الشخصية والتي منها 'السلفي' والصور مع الأماكن المقدسة لأجل توثق اللحظة.

ولأجل مناقشة ذلك كان للشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر خلال حواره مع قناة الحدث اليوم رأيه حول تساؤل يثير الجدل حاليًا التصوير في الحج حلال أم حرام؟، وخلال السطور التالية إليك تفاصيل الإجابة ورد دار الإفتاء المصرية للإحاطة بالرأي حول التصوير خلال أداء مناسك الحج.

حكم التصوير في الحج مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

التصوير في الحج

أجاب مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام عن حكم الانشغال بالتصوير خلال مناسك الحج، قائلًا أنه جائز شرعًا، بينما اشترط أن لا يؤدي التصوير في الحج إلى تعطيل الحجاج الآخرين، مما يؤدب إلى الحرج، وشدد مع وجود كبار السن وأصحاب الحالات الخاصة، والذي من الممكن أن تسبب الصور لهم العطلة والتأخير.

وأضاف إلى أن من الواجب على المرء المحرم والغير محرم أن يلتزم بالآداب والوقار بداخل الأماكن المقدسة كالبيت الحرام، وأكد أن الله سبحانه وتعالى أمر بأن يتم تعظيم هذا البيت واحترام قدسيته.

وختم تصريحه بأنه من اللائق أن يكون الحاج منشغل بالخشوع في أداء المناسك، للحصول على مكافأة الله سبحانه وتعالى من الأجر والثواب، ليكون الحج مبرور ومقبول.

حكم التصوير في الحج الدكتور أحمد كريمة

التصوير خلال مناسك الحج

على صعيد آخر كان رأي الشيخ أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر كما ذكره في حواره على قناة الحدث اليوم أن التصوير خلال مناسك الحج والعمرة حرام، واصفًا أنه لا يتناسب مع تعظيم شعائر الله تعالى.

وذكر قول الله تعالى في سورة الأنعام ' قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)'، وأوضح أن طرق تعظيم شعائر مناسك الحج وفي بيت الله الحرام هي بالذكر والدعاء، بينما لا يتم فيه التصوير خلال مناسك الحج، وعلى من يرغب في التصوير يمكنه التقاط الصور أمام باب المسجد وليس في الداخل.

وقال في حواره التقاط صورة واحدة للذكرى، بينما أكد أنه لا ينكر أن عادة التصوير كعادة مباحة، ولكن عليها أن لا تكون في قدس الأقداس، وناشد الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشرفين أن يتم منع دخول الكاميرات بداخل الكعبة.

منع التصوير أثناء الحج

يرغب الكثير من الحجاج للحصول على صور تذكارية أمام أماكن المقدسة، وذلك خلال الطواف أو السعي بين الصفى والمروة وغيرها من مناسك الحج والعمرة، والتي أنتقدها عدد من العلماء وأنسبوها لتكون من باب الرياء والسمعة.

كما أكدت التعليمات الصادرة من السلطات السعودية والجهات المعنية بالحج أن على الحجاج الإلتزام بتعليمات وزارة الحج السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشرفين بأي وسيلة من وسائل التصوير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً