اعلان

ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟؟ .. المفتي: يجوز على مدار العام

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق من الأسئلة التي تتردد في الفترة الأخيرة، وهذا بناء على اهتمام المسلمون بإيصال حق الفقراء والمساكين في الأضحية، إذ يتم توزيع الأضحية على ثلاثة، يأكل المضحي الثلث ويطعم الأهل والأقارب الثلث ويوزع على الفقرا والمساكين الثلث.

ومن خلال السطور التالية إليك حكم دار الإفتاء المصرية على تأخير توزيع أضحية عيد الأضحى، وهل هو يجوز أم لا؟، وهذا بناء على رد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام على إحدى طلبات الفتاوي على موقع الإفتاء الإلكتروني، بالشرح والتفصيل تعرف على إجابة ما حكم توزيع الأضحية بعد العيد.

ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق

ينتهي اليوم آخر أيام التشريق وهي الأيام الثلاثة التي تتلو يوم النحر أي أول أيام عيد الأضحى، وينتهي ذبح أضحية عيد الأضحى عند غروب شمس اليوم السبت الموافق 1 يوليو 2023، ويوافق 13 من ذي الحجة 2023.

فماذا يفعل المسلمون الذين مازالوا لم يقوموا بتوزيع الأضحية على الفقراء والمساكين؟ من المضحين في آخر أيام عيد الأضحى أو تأخر في التوزيع، وخلال السطور التالية إليك رد مفتي الجمهورية إجابة عن هذا التساءل.

ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟ ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق؟

ما حكم توزيع الأضحية بعد العيد

أجاز مفتي الجمهورية في فتوى ردًا على سؤال إحدى الجمعيات الخيرية حول 'صك الأضحية' إذ أجاز فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن يقوم المسلم بوكالة غيره من الجمعيات الخيرية وغيرها في النحر وذلك من خلال 'صك الأضحية' بينما يتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين على مدار العام لأجل تلبية احتياجاتهم.

إذ ورد في إجابة المفتي أن يمكن الجمعية الخيرية أن تذبح في الوقت الشرعي لها بعد صلاة عيد الأضحى، حتى قبل مغرب اليوم الثالث من أيام التشريق، ثم يتم توزيعها على مدار السنة وذلك طبقًا لحاجة الفقراء والمصلحة العامة.

كما أجاب عن سؤال وارد على موقع دار الإفتاء المصرية مؤكدًا فيه أنه لا مانع شرعًا من إدخار لحوم الأضاحي وتوزيعها على مدار العام، وذكر ما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أنه قال عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ' نْ ضَحَّى مِنْكُمْ فَلَا يُصْبِحَنَّ بَعْدَ ثَالِثَةٍ وَبَقِيَ فِي بَيْتِهِ مِنْهُ شَيْءٌ'، وعندما أتى العام المقبل قالوا: يا رسول الله نفعل كما فعلنا عام الماضي؟ قال: ' كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا، فَإِنَّ ذَلِكَ العَامَ كَانَ بِالنَّاسِ جَهْدٌ، فَأَرَدْتُ أَنْ تُعِينُوا فِيهَا' رواه البخاري.

كما أكدت دار الإفتاء على ضرورة الحرص على الحفاظ عليها صالحة إلى أن تصل لمستحقيها، وهذا كانت الإجابة عن ما حكم توزيع الأضحية بعد أيام التشريق أي بعد العيد، إذ أجازته دار الإفتاء المصرية، مهتمة بما هو الأصلح للفقراء والمساكين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل