اعلان

هل هناك نص قرآني يمنع زواج المسلمة من غير المسلم ؟

زواج
زواج

يزعم بعض المشككين في ثوابت الدين الإسلامي أن القرآن الكريم لم يتضمن نص قطعي الدلالة حول تحريم زواج المسلمة من غير المسلم . ويروج هؤلاء لأفكار تشكك في تحريم زواج المسلمة من غير المسلم تحت شعار الزواج المدني الذي لا يخضع للضوابط الدينية ؟ فهل هناك نص في القرآن الكريم قطعي الدلالة يمنع زواج المسلمة من غير المسلم ؟ وما هو هذا النص؟ وما هى أسباب تحريم زواج المسلمة من غير المسلم ؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إنه قد ورد تحريم زواج المسلمة من غير المسلم قول الله تعالى: ﴿اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان﴾ [المائدة: 5]، وإنما قال: ﴿وطعامكم حل لهم﴾ أي يحل لكم أن تطعموهم من طعامكم؛ للتنبيه على أن الحكم في الذبائح مختلف عن المناكحة؛ فإن إباحة الذبائح حاصلة في الجانبين، بخلاف إباحة المناكحات فإنها في جانب واحد؛ هو حل زواج المسلم من الكتابية، بخلاف العكس؛ فلا يحل للكتابي أن يتزوج بمسلمة.

إن المسلم إذا تزوج من مسيحية أو يهودية فإنه مأمور باحترام عقيدتها، ولا يجوز له -من وجهة النظر الإسلامية- أن يمنعها من ممارسة شعائر دينها والذهاب من أجل ذلك إلى الكنيسة أو المعبد، وهكذا يحرص الإسلام على توفير عنصر الاحترام من جانب الزوج لعقيدة زوجته وعبادتها، وفي ذلك ضمان وحماية للأسرة من الانهيار.

أما إذا تزوج غير مسلم من مسلمة فإن عنصر الاحترام لعقيدة الزوجة يكون مفقودا؛ فالمسلم يؤمن بالأديان السابقة، وبأنبياء الله السابقين، ويحترمهم ويوقرهم، ولكن غير المسلم لا يؤمن بنبي الإسلام ولا يعترف به؛ لأن الإيمان به والاعتراف بصحة ما جاء به يعني ضرورة اتباعه

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً