اعلان

صلاة الرجل بزوجته في جماعة تبطل في هذه الحالة

صلاة الزوج بزوجته
صلاة الزوج بزوجته

يصلى بعض الأزواج في البيت صلاة الجماعة وفيها يؤم الرجل زوجته، فهل تصح صلاة الرجل بزوجته بدون فرد ثالث؟ وما هى مبطلات صلاة الرجل بزوجته ؟ وهل هناك خلاف حول هذا ؟ حول هذه الأسئلة

تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إنه من المقرر في مذهب السادة الحنفية أنه تصح جماعة الرجل وزوجته في غير صلاة الجمعة؛ وأقل عدد تنعقد به الجماعة اثنان؛ وهو أن يكون مع الإمام واحد غيره، ولا يشترط أن يكونا ذَكرين؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " الاثنان فما فوقهما جماعة"، وهو الحديث الذي رواه الطبراني والدارقطني. وذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أن الممنوع في المذهب الحنفي هو محاذاة المرأة للرجل إذا صَلَّيَا معًا؛ فيجب ألَّا تُحاذي بقدمها أو كعبها وساقها شيئًا من بدن الرجل، فتتأخر عنه بحيث يكون موقفها خلفه، أو يكون بينها وبينه حائل، أو فرجة بمقدار ما يتسع لرجل، وإلا تفسد صلاته إذا نوى إمامتها.

وعلى ذلك ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى "تصح صلاة الرجل وزوجته جماعة في غير صلاة الجمعة دون حاجة لانضمام شخص ثالث من جنس الذكور، أي بعدد أقله شخصان؛ إمام ومأموم، ولا يشترط فيهما أن يكونا ذكرين، وإن كان الأفضل أن يصلي الجماعة في المسجد". وذلك بحسب مذهب الإمام أبي حنيفة تصح صلاة الرجل وزوجته جماعة في غير صلاة الجمعة دون حاجة لانضمام شخص ثالث من جنس الذكور- وإن كان الأفضل أن يصلي الجماعة في المسجد- وأن الواجب حينئذٍ ألا تحاذي المرأة بقدمها أو كعبها وساقها شيئًا من بدن الرجل، فتتأخر عنه بحيث يكون موقفها خلف الإمام أو يكون بينها وبينه حائل بمقدار مؤخرة الرحل كما تقدم، أو فرجة تتسع لمقام رَجلٍ آخر.ولا خلاف بين جمهور العلماء في أن المرأة الواحدة تصلي خلف الإمام وأنها إذا كانت مع الرجل صلى الرجل إلى جانب الإمام والمرأة خلفه .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الذروة غدًا.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة