وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا .. ماذا تفعل المرأة مع زوجها الناشز

أهل مصر
ماذا تفعل الزوجة مع زوجها الناشز
ماذا تفعل الزوجة مع زوجها الناشز

يظن بعض الناس أن النشوز في الحياة الزوجية هو فقط ما يصدر عن الزوجة عندما تمتنع عن العلاقة الزوجية مع زوجها، ولكن لا يعرف كثيرون أن النشوز موجود أيضا عند بعض الأزواج الرجال، وهو ما جاء ذكره في عدد من كتب الأصول الإسلامية، ومن ذلك ما قاله ابن عادل قال الكلبي : نشوز الرجل للزوجة : ترك مجامعتها ، وإعراضه بوجهه عنها ، وقلة مجالستها . ، ومن ذلك أيضا ما جاء في بعض مواضع تفسير آيات القرآن الكريم التي تناولت العلاقة بين الرجل وبين زوجته، ومنه ما ساقه

الطبري في تفسير قوله تعالى "ووَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا"، قال: هي المرأة تكون عند الرجل حتى تكبر، فيريد أن يتزوج عليها، فيتصالحان بينهما صلحا، على أن لها يوما، ولهذه يومان أو ثلاثة.

وحول ذلك قال جمهور المفسرين : وأصل النشوز في اللغة الارتفاع، فالمرأة الناشز كأنها ترتفع عن المكان الذي يضاجعها فيه زوجها، وهو في اصطلاح الفقهاء الخروج عن طاعة الزوج، وكأن نشوز الرجل ارتفاعه أيضا عن المحل الذي فيه الزوجة وتركه مضاجعتها، والعلم عند الله تعالى ". وعلى ذلك فقد ذهب جمهور المفسرين إلى أن فالنشوز هو الخروج عن الواجبات التي تطلب من الزوجين في إطار الأسرة ,فكل من الزوجين له حقوق وعليه واجبات , فإذا ما تخلى عن واجباته أعتبر متمردا وناشزا .

Instance ID Token

Needs Permission