اعلان

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله في هذه الأيام

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، تصدر البحث علي محرك البحث العالمي جوجل فضل عشرة ذي الحجة، حيث تعد من الأيام المباركة التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في قرآنه الكريم، حيث يقول الحق جل وعلا في سورة الفجر ' والفجر وليال عشر ' وأجمع العلماء على أن المقصود بالليالي العشر هي أول أيام شهر ذي الحجة، حيث تحمل هذه الأيام الكثير من الفضائل والخير، ويتقرب فيها المسلمون إلى الله عز وجل بالدعاء والصيام وجميع الأعمال الصالحة، حتي يرضى الله سبحانه وتعالى عنهم ويدخلهم فسيح جناته.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

لهذه الأيام عظيم الأجر والثواب كما أخبر عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يراقب الله تعالي فيها أعمال العباد الصالحة فقد روي عن النبي أنه قال ' ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ'، كما تتم فيها شعائر الحج الذي يعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام.

ويأتي في العشر الأوائل من ذي الحجة 'يوم عرفة' وهو من أفضل الأيام عند الله عزوجل، فروي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال' صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَه'.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك عدد من الأعمال التي يستحب أن يتقرب بها كل مسلم الي الله في هذه الأيام ومنها مايلي:

الصيام

حيث يعتبر من أفضل الأعمال الصالحة بشكل عام في جميع العبادات التي يتقرب بها المسلم الي الله سبحانه وتعالي، و روي عن رب العزة سبحانه وتعالي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال' كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصِّيَامَ فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به' فالصوم له عظيم الأجر والثواب في هذه الأيام المباركة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص علي صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فقد روي عنه ‏' كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ'.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

الدعاء

ومن الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة التضرع الي الله بالدعاء، وعلي وجه الخصوص في اليوم التاسع الذي يقف فيه الحجاج علي جبل عرفات يدعون الله سبحانه وتعالي فيستجيب لهم.

قراءة القرآن

ليس هناك افضل من قراءة القرآن الكريم في هذه الأيام، فثواب قراءة الحرف عشر درجات والله يضاعف لمن يشاء، وهو أنسب الوسائل التي يستحب التقرب بها الي الله تعالي في هذه الأيام المباركة.

WhatsApp
Telegram