اعلان

وقفة عرفة.. تعرف على فضل هذا اليوم والأدعية المستحبة التي يمكن دعاء الله بها

جبل عرفات

وقفة عرفة، يطالع الكثير من المتابعين المواقع الإلكترونية للبحث عن وقفة عرفة، حيث تشتمل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة علي فضائل عظيمة أعطاها الله سبحانه وتعالى لعباده المسلمين الذين قصدوا بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، ومنها الوقوف علي جبل عرفات، حيث يقف الجميع علي صعيد عرفات يتضرعون الي الله سبحانه وتعالى بالدعاء والصلاة، لكسب المزيد من الأجر والثواب حتي يغفر الله لهم ذنوب ويطهرهم من الآثام والمعاصي.

الحج في ظل كورونايوم عرفة

الوقوف على جبل عرفات

تأتي وقفة عرفة يوم التاسع من ذى الحجة، وهي من ضمن شعائر الحج، ولهذا اليوم عظيم الأجر والنفحات عند الله سبحانه وتعالى، فيجب علي المسلم التقرب بالأعمال الصالحة، لأنها تكون أحب الله في هذه الأيام من غيرها، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال 'ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء'.

فضل صيام يوم عرفة

يعتبر الصيام من ضمن الأعمال الصالحة في هذا اليوم، لما له من ثواب كبير عند الله عز وجل، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال 'يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ' وروي عنه أيضا انه قال 'مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ'، فصيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين من ذنوب العباد.

الحج في ظل كوروناصيام يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

هناك مجموعة من الأدعية التي يمكن دعاء الله تعالي بها في يوم عرفة وعند الوقوف علي جبل عرفات، حتي يستجيب الله سبحانه وتعالي من العباد ومنها مايلي:

- ' اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير يارب العالمين' .

- ' اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ يا أكرم الأكرمين'.

- ' اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا'.

- ' رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ' .

- ' اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكِ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكِ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بكِ أَنْ أُرَدَّ إلِى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ'.

- 'رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)