اعلان

بعد وفاة المنتظر بالله متأثرًَا بها.. أسباب وأعراض جلطات المخ وكيفية العلاج والوقاية

المنتصر  بالله
المنتصر بالله

رحل، اليوم السبت، عن عالمنا الفنان الكوميدي المنتصر بالله بأحد المستشفيات بمدينة الإسكندرية بعد صراع مع المرض، وعانى خلال أكثر من 10 سنوات من عدة أمراض مزمنة بدأت معه عام 2008 عندما أصيب بجلطة في ‏المخ، تسببت في إبعاده عن التمثيل عامين، لذا تقدم 'أهل مصر' لقرائها كل ما يريدون معرفته عن أسباب وأعراض جلطات المخ وكيفية الوقاية منها.

وفاة المنتصر بالله

جلطات المخ

تعد جلطات المخ من أخطر أنواع الجلطات التي تهدد أصحاب الأمراض المزمنة، وإهمالها علاجها يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات خطيرة تصل إلى حد الشلل النصفي أو فقدان القدرة على الحركة بشكل كامل.

أسباب جلطات المخ

تحدث بسبب نقص وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ويكون ذلك نتيجة لانسداد الأوعية الدموية أو تعرضها للنزف، ما يتسبب في تلف بعض خلايا المخ.

أعراض جلطات المخ

تظهر عدد من أعراض جلطات المخ في الساعات الأولى من الإصابة، وأهمها:

- صعوبة في الكلام

- الشعور بعدم الاتزان

- الشعور بثقل في أحد الأطراف

- تنميل في نصف الجسم

- اعوجاج الفم

- سيلان الفم

- ارتفاع ضغط الدم

- ارتفاع مستوى السكر بالدم

- زغللة

- الصداع

تشخيص جلطات المخ

ويجب عند ظهور الأعراض السابق ذكرها الذهاب للمستشفى، لعمل التصوير بالرنين المغناطيسي على المخ لاكتشاف حدوث الجلطة في الساعات الأولى من الإصابة.

علاج جلطات المخ

يعتمد علاج جلطات المخ على إعطاء المريض أدوية مذيبة لها في الساعات الأولى، قبل أن يموت الجزء المصاب بالمخ، ويتسبب في الإصابة بالشلل النصفي.

ويعتمد على موضع الإصابة، فإذا كانت في:

الشرايين الدقيقة المغذية للمخ: يتم الاعتماد على أدوية سيولة الدم عن طريق الوريد، وذلك لسرعة تأثيرها ووصولها إلى الشرايين والأوردة، لإذابة الجلطة.

الشرايين الخارجية: يتم التعامل معها بالقسطرة العلاجية، التي تدخل من الفخذ لتوصيلها بشريان المخ، لالتقاط الجلطة وإخراجها من الجسم.

كيفية الوقاية من جلطات المخ

- إجراء فحص دوري لوظائف الكلى والكبد، السكر، صورة دم كاملة: كل 3 شهور، خاصة بعد سن الأربعين عاما

تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الدهون المصنعة وتناول الزيوت الصحية كزيت الزيتون

- تقليل الملح والسكر، والدقيق، كالمعجنات لأنها تسبب زيادة الوزن التي قد تؤدي لتصلب الشرايين

- ضبط مستوى السكر والضغط، لأنهما من أشهر مسببات السكتة الدماغية

- تناول الماء بكميات كافية: من 2 لـ3 لتر يوميا أي بما يعادل 6 لـ8 أكواب في اليوم

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يوميا، سواء المشي أو الجري أو غيره، أو حتى الألعاب الرياضية كالسباحة

- تناول اسبرين الأطفال بعد سن الـ40 عاما، يمكن تناول قرص واحد بعد الغداء أو العشاء

يذكر أن الفنان المنتصر بالله ولد في فبراير 1950، وقدم طيلة مشواره الفني ما يقرب من 180 عملا فنيا، حيث انطلقت مسيرته مع ثلاثي أضواء المسرح في أوائل سبعينيات القرن الماضي، فيما كان مسلسل 'الصيف الماضي'، الذي عرض قبل 10 سنوات هو آخر ما يشارك فيه، ليظل طيلة السنوات الأخيرة يعاني من المرض، ويظهر على فترات متقطعة.

وعن أهم أعمال المنتصر بالله فكانت متنوعة بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونية ومن أهم أفلامه: 'تجيبها كده تجيلها كده هي كده'، 'أسوار المدابغ'، 'التحدي'، 'الحدق يفهم'، 'الزمن الصعب'، 'الشيطانة التي أحبتني'، 'الطيب أفندي'، 'الفضيحة'، 'المعلمة سماح'، 'المغنواتي'، 'المواطن مصري'، 'حارة الجوهري'، 'يا تحب يا تقب'، 'حنحب ونقب'، 'شفاه غليظة'، 'ضد الحكومة'، 'فقراء ولكن سعداء'، 'محامي تحت التمرين'، 'ممنوع للطلبة'، 'نأسف لهذا الخطأ'، 'ناس هايصة وناس لايصة'، 'يا ما أنت كريم يارب'، وغيرها الكثير من الأعمال خاصة مسرحية 'شارع محمد علي' التي تركت أثر في روح المشاهدين.

WhatsApp
Telegram