المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

شروط التحويل من جامعة إلى أخرى بعد بدء العام الدراسي

أهل مصر
العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد

ينطلق ماراثون العام الدراسي الجديد بالجامعات المصرية، غدًا السبت، ويبحث الآلاف من الطلاب عن كيفية التحويل من جامعة لجامعة أخرى بعد بداية الدراسة، أو مرور سنة دراسية وأكثر، ويجهل الكثيرين شروط وقواعد التحويل بين الجامعات والكليات المختلفة، وتقدم لكم "أهل مصر"، شروط التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى بعد بدء العام الدراسي.

شروط قبول التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى

- تقوم الجامعة بترتيب الطلاب حسب المجموع ترتيبا تنازليا.

- يجوز للطالب الناجح نجاحًا كاملا أو منقول بمادة أو مادتين التحويل، مع تحديد نسبة التحويلات وتوحيدها على مستوى الكليات بحد أقصى 10% فثط من عدد طلاب كل فرقة.

- أولاوية قبل طلبات التحويل تكون للتقدير الأعلى وكل كلية حسب طاقتها الاستيعابية.

- لا يجوز قبول تحويلات من القاهرة الكبرى (القاهرة- حلوان) عدا البرامج الجديدة والحالات الاستثنائية تعرض على مجلس شئون التعليم والطلاب.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي للجامعة، ويتم إثبات ذلك بالرقم القومي الخاص بالطالب.

- أن يكون مضى عليه سنة على الأقل، مع عدم قبول أي تحويلات إلى الفرقة النهائية وعدم قبول تحويلات إلا بموافقة الجامعة.

- يترك لمجالس الكليات تحديد الحد الأقصى للمواد المحملة.

- لا يجوز للطالب المحول إلى كليات الجامعة الإقامة في المدينة الجامعية.

- فتح باب تلقي الطلبات عن طريق اليد، وأنه لن يتم الإلتفات إلى الطلبات التي ترد بالبريد.

- مراعاة إرسال أصول بيانات الحالة الاجتماعية مباشرة إلى الكلية المراد التحويل إليها على أن يكون متضمنا موافقة صريحة على التحويل.

شروط قبول نقل القيد من كلية إلى كلية أخرى

تقبل الكليات نقل القيد الخاص بالطالب من أى كلية، وذلك بشرط واحد وهو أن يكون الطالب سنة حصوله على الثانوية العامة مستوفيًا الحد الأدنى للقبول في الكلية المحول إليها.

يذكر أن، الجامعات المصرية في أول أيام العام الدراسي الجديد 2020، تستقبل حوالي 3 ملايين طالب وطالبة، غدًا السبت، وذلك طبقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وتطبق الجامعات هذا العام نظام التعليم الهجين، وهو يمزج بين نظامي التعليم عبر الانترنت والتعليم وجه لوج، اتخذ الجامعات مجموعة من الإجراءات الاحترازية، وعمل الاستعدادات اللازمة للعام الدراسي الجديد، حيث الجامعات هذا العام بتقسيم الطلاب إلى دفعات، للحد من الكثافة الطلابية بالمدرجات، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
ارتفاع إصابات كورونا في ولاية مينيسوتا بسبب ترامب