اعلان

خبير يضع إرشادات مهمة متعلقة بالتغذية لرفع الوظائف المناعية حال تفشي كورونا

الأغذية المهمة للتصدي لفيروس كورونا
الأغذية المهمة للتصدي لفيروس كورونا

وضع الدكتور محمد خالد، مدير الرعاية المركزة بمستشفى أبو خليفة للعزل، إرشادات مهمة حول الغذاء الصحي المهم تناوله خلال هذه الفترة من تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وذلك لرفع الوظائف المناعية في جسم الإنسان للتصدي للمرض.

ارشادات تغذية مهمة لرفع الوظائف المناعية للتصدي لفيروس كورونا

1- تناول ما يعادل ٢٥٠ جرام من الحبوب بأنواعها، بما في ذلك الأرز والقمح والذرة والبطاطا الحلوة والبطاطس.

2 - تناول من 150 إلى 200 جرام من أطعمة البروتينات عالية الجودة ومنها اللحوم الحمراء والسمك والجمبري والبيض واللبن والبقوليات ومنتجاتها.

3 - تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة المتنوعه في اليوم، فمن الافضل تناول ما يعادل 500 جرام فيما أكثر. وهناك الكثير من ألانواع التي يمكن تناولها مثل السبانخ، والكرفس، والجزر، والطماطم، والبرتقال، واليوسفي، والتفاح، والكيوي وغيرها من الخضروات والفاكهة وبالإضافة

إلى ذلك فيمكن تناول فطر عيش الغراب، وغيرها من أنواع الفطر.

4 - تناول كميات معتدلة من مصادر الدهون عالية الجودة مثل الزيوت النباتية الغنية باألحماض الدهنية أوميغا 9 عند الطبخ، والأطعمة الغنية بالزيوت كالمكسرات مثل الفول السوداني، والجوز وغيرها، إذ يجب أن يحتوي النظام الغذائي إجمال على %25 إلى %30 من مصادر الدهون.

ً

5 - تأكد من شرب كمية كافية من الماء، متوسط من 1500 إلى 2000 مل يوميا على عدة مرات بكميات قليلة، كما يمكنك شرب الماء الدافئ أو الشاي الخفيف .

6- ويعد حساء الخضار، وحساء السمك، وحساء الدجاج كذلك من السوائل المفيده للجسم.

7- يجب طهي الاطعمة الحيوانية جيدا.

8- وعند تناول الطعام، ينبغي أن يكون لكل فرد وجبته الخاصة، وألا يشترك أفراد الاسره في استخدام أدوات تناول الطعام كالملاعق وغيرها .

9- امتنع عن التدخين وشرب الخمر.

10- تتمتع الخضروات والفاكهة الطازجة والمكسرات وغيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين B وفيتامين C وفيتامين E على مضادات أكسدة قوية وقدرة على تنظيم الوظائف المناعية، لذا يجب الإنتباه إلى تناولها بكميات كافية .

11- عدم الإفراط في تناول الطعام والشراب، والتحكم في إجمالي الطاقة التي يحصل عليها الجسم، والحفاظ على توازنها.

وفي سياق أخر، اعلنت وزارة الصحة والسكان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 108122 حالة من ضمنهم 99765 حالة تم شفاؤها، و 6305 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين