اعلان

مع الهبوط والعلُو.. 5 عوامل مؤثرة على سعر الذهب في مصر عليك معرفتها قبل الاستثمار في المعدن النفيس

عوامل مؤثرة في سعر الذهب

سعر الذهب في مصر
سعر الذهب في مصر

تهتم فئة كبيرة بمتابعة أخر تحديثات سعر الذهب سواء العاملين في سوق المعدن الأصفر، أو الراغبين في الاستثمار به، إذ يعتبر الذهب من المعادن النفيسة التي تزداد قيمتها المادية من فترة لأخرى، حيث يعتمد عليه البعض كوسيلة لادخار الثروات في وقت الأزمات او الحفاظ على القيمة المالية للمبلغ الذي يمتلكه، وبهذه الطريقة يحقق عامل الأمان في الادخار للاحتفاظ بقيمة الذهب عبر العصور.

ويعتقد البعض أن الاستثمار في أسعار الذهب للأغنياء فقط، بل حقق الكثيرون ثروات كبيرة من خلال الاستثمار في المعدن الأصفر، كما يرى البعض أن الذهب فرصة لتحقيق ربح رأسمالي عن طريق الاستثمار طويل الأجل فيه، من الفرق السعري بين الشراء والبيع.

الاستثمار في الذهب

يُقدم 'أهل مصر' 5 عوامل تؤثر في سعر الذهب يمكنك معرفتها قبل الاستثمار فيه، كما يُمكن الاستثمار في الأسهم وتداول العملات الأجنبية 'الفوركس'، وتداول السلع والسندات، والعقود الآجلة، أو الاستثمار في صناديق الاستثمار، والعقود مقابل الفروقات من خلال فتح حساب في شركة مباشر جلوبال.

الاستثمار في الذهب

العوامل المؤثرة في سعر الذهب

العرض والطلب

يتأثر الذهب بعوامل العرض والطلب، كأي سلعة، حيث يعلو سعره مع زيادة الطلب عليه، وكذلك إذا شهد مشكلة في العرض أو الإمداد من منجم رئيسي أو تقليص إنتاجه، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

سعر الدولار

ونظرًا لأن الذهب يُعامل كـ سلعة عالمية، وليس معدن فقط، كذلك صغار المستهلكين والبنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية، ومن هنا يتأثر بـ سعر الدولار، في بعض أهم البورصات العالمية، فكلما زادت قوة الدولار ضعف سعر الذهب.

التضخم

في الغالب، ترتفع قيمة الذهب مع زيادة معدلات التضخم، في هذه الحالة يلجأ المستثمرون إلى وضع استثماراتهم في الذهب للحفاظ عليها وكان ذلك التصرف سائد جد في فترة السبعينيات من القرن الماضي.

سعر الذهب عالميا

سعر الفائدة

نتيجة لارتباط الذهب بالدولار، فإن سعر الذهب يتأثر مباشرة بمعدل الفائدة في الولايات المتحدة، ويرتفع سعره إذا قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي 'البنك المركزي الأمريكي' تخفيض أسعار الفائدة، لأنه يعني تقليص قيمة الدولار.

أداء البورصات

تحول الذهب في الأعوام الأخيرة إلى أداة استثمارية، يتم التداول عليها في الأسواق المالية العالمية مثل الأسهم، غير أن الأخيرة تعد استثمارا عالي المخاطرة، بعكس الذهب، وفي حالة ما إذا انتعشت أسواق الأسهم تراجعت أسعار الذهب.

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 19 لأكتوبر 2021

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يزور مصر غدًا على رأس وفد رسمي