اعلان

تصل 45 يومًا .. تعرف على إجازاتك في قانون العمل الجديد 2022

ما هي أيام الإجازات المستحقة للعامل في قانون العمل الجديد

الإجازات في قانون العمل الجديد
الإجازات في قانون العمل الجديد

يهتم الكثير من العاملون بالدولة بالبحث عن الإجازات في قانون العمل الجديد والذي أجاز للعامل عدد أيام عطلة تصل إلى 45 يومًا، على أن يحرم صاحب العمل، العامل من أجره عن مدة الإجازة، أو يسترد ما أداه من أجر عنها، إذا ثبت اشتغاله خلالها لدى الغير.

وخلال التقرير نستعرض تفاصيل قانون العمل الجديد بشأن أيام الإجازات التي يمنحها للعامل دون فقد وظيفته أو اقتطاع راتبه. حيث نظّم قانون العمل الجديد في مواده من المادة 97 وحتى المادة 106، الإجازات السنوية المستحقة للعاملين بالقطاع الخاص، والمدة المحددة لأيام العطلات على مدار العام، حيث جاء مشروع قانون العمل الجديد، حاملا العديد من المزايا والضمانات للموظفين فيما يتعلق بإجازاتهم السنوية.

الإجازات في قانون العمل الجديد

نرصد المزايا التي كفلها قانون العمل الجديد في إجازات الموظف بعدما أقرها مجلس الشيوخ أثناء مناقشاته لمواد القانون، أنها تصل مدتها إلى 45 يوما.. بالإضافة إلى التالى:

1- يحصل الموظف على إجازة سنوية بأجر، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، والراحة الأسبوعية منها كما يلي:

- 15 يوم في السنة الأولى.

- 21 يوم من السنة الثانية.

- 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات كاملة لدى صاحب عمل.

- أكثر من 45 يوم لمن تجاوز سنه الخمسين عام ولذوي الإعاقة.

2- أن تكون مدة الإجازة السنوية تزيد بمقدار سبعة أيام للعمال الذين يعملون في الأعمال الخطرة، أو المضرة بالصحة، أو في المناطق النائية.

3- أتاتح مشروع قانون العمل الجديد، لصاحب العمل أن يحدد مواعيد الإجازة السنوية حسب مقتضيات العمل وظروفه، ولا يجوز قطعها إلا لأسباب قوية تقتضيها مصلحة العمل، مع عدم جواز العامل النزول عن إجازته، ويلتزم القيام بالإجازة في التاريخ.

4- يسقط حق العامل في اقتضاء مقابل مادي أيام الإجازة إذ رفض كتابة القيام بالإجازة ولمدة التي حددها صاحب العمل وتم إخطاره بها.

5- كما أشارت مواد قانون العمل الجديد أنه يجب أن يحصل العامل على إجازة سنوية مدتها خمسة عشر يوما منها ستة أيام متصلة على الأقل، بالإضافة إلى تسوية رصيد الإجازات.

6- والزم قانون العمل الجديد، صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات، أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات على الأكثر، فإذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاد العامل رصيد إجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد.

7- كما شدد المشروع على عدم جواز تجزئة الإجازة أو ضمها أو تأجيلها بالنسبة إلى الأطفال وذوي الإعاقة.

8- نصت المادة 98 من القانون على أن يستحق العامل بالإضافة إلى أجره عن ساعات العمل الأصلية، أجرًا عن ساعات التشغيل الإضافية حسبما يتم الاتفاق عليه في عقد العمل الفردي أو الجماعي.

الإجازات في قانون العمل الجديد الإجازات في قانون العمل الجديد

شروط الحصول على إجازة

- للعامل الحق في تحديد موعد إجازته السنوية، إذا كان متقدما لأداء الامتحان في إحدى مراحل التعليم، بشرط أن يخطر صاحب العمل قبل قيامه بالإجازة بخمسة عشر يوما على الأقل.

- يحق للعامل الحصول على إجازة دراسية بأجر عن أيام الامتحان الفعلية، لا تحسب من رصيد إجازاته السنوية.

الإجازات في قانون العمل الجديد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً