اعلان

يوم التروية 2022 .. تعرف على الأعمال لغير الحاج وسر تسميته

يوم التروية 2022
يوم التروية 2022

اليوم يوافق يوم التروية 2022، حيث يوافق يوم الخميس الموافق 8 ذي الحجة 1443، وهو يسبق وقفة عرفات غدًا يوم الجمعة الموافق 9 ذي الحجة، تعرف على أعمال يوم التروية لغير الحاج، وللحجاج وسر تسمية اليوم بهذا الأسم.

يوم التروية 2022

حيث عرضت القنوات الناقلة لشعائر الحج اليوم الحجاج وهم في اتجاه مِنى بعد انتهاء طواف القدوم والسعي بين الصفا والمروة وغيرها من شعائر الحج في مكة المكرمة.

حيث في السنة النبوية هو قضاء يوم التروية في مِنى وصلاة خمس صلاوت فيها، بداية من صلاة الظهر اليوم حتى صلاة الفجر صباح يوم عرفة.

حيث يصلي الحاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر الجمعة، وفيه يحرم المتمتع بالحج بينما المفرد والقارن يبقيان على إحرامهما.

يوم التروية 2022 يوم التروية 2022

ما هو يوم التروية

وخلال يوم التروية 2022 يهتم الكثير من المسلمين بالتعرف أكثر عن اليوم وأعمال يوم التروية، وغيرها ويزداد البحث عن ما هو يوم التروية وكيف كان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث في يوم التروية بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم حجة الوداع، حيث فيه يقوم الحجيج بالارتواء من الماء في منى، وللإجابة عن سؤال ما هو يوم التروية فقال الرسول الكثير عنه.

حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم التروية: ' إن الشيطان يئس أن يعبد في إرضكم هذا، ولكنه رضي فيما أقل من ذلك مما تحتقرون من الأعمال '.

حيث يعني طوف الحجاج في منى ما يعطي حرمة للدماء وينشر معاني التسامح، حيث تعتبر بشرى للمسلمين كافة أن لن يعود لعبادة غير الله والتركيز على عدم الوقوع في مساوئ أعمال الشيطان.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

كما يبحث الكثير من المسلمين عن لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، حيث يعود يوم التروية سبب التسمية إلى ارتواء الحجاج في منى، حيث قبل ذلك كانت منى محطة انتظار الرسول والصحابى والحجاج لارتواء الحجاج والجمال وحمل الماء من أجل يوم عرفة وما بعد ذلك.

يوم التروية سبب التسمية

كما هناك سبب آخر في يوم التروية سبب التسمية حيث فيه تروى سيدنا ابراهيم في ذبح إبنه إسماعيل عليه السلام، عندما تلقى أمر بذبحه في رؤي، حيث قال عندما أصبح رؤى: أمن الله هذا، أم من الشيطان؟، ولهذا كانت إجابة لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

يوم التروية الخميس

حيث في يوم التروية الخميس وقضاء الحجاج في منى أولى محطات الهامة في مناسك الحج، حيث يقضى الحجاج في منى يوم التروية الخميس حتى فجر يوم الجمعة ثم الإنطلاق إلى جبل عرفات.

وفي رحلة العودة من جبل عرفات يقضي الحاج ليالي ( 9 و 11 و 12 ) من ذي الحجة، وهذا لمن يتعجل، بينما ليلة 13 لمن يتأخر.

يوم التروية لغير الحاج

بينما بالنسبة في يوم التروية لغير الحاج فهو يوم له فضل عظيم، ولا يجب أن يخلو من العبادات والتقرب من الله بالدعاء، حيث يهتم المسلمين في يوم التروية 2022 بالبحث عن ما يمكنه فعله من أعمال للاستفادة من يوم التروية وفضله.

أعمال يوم التروية

إليك قائمة أعمال يوم التروية للحجاج مختصرة كالتالي:

1-الإحرام بالحج للمتمتع، والبقاء على الإحرام للقارن والمفرد، ويستحب الاغتسال والتنظيف والتطيب والتنظيف لمن يريد الإحرام.

2- التلبية بالحج بقول: لبيك حجاَ، وإن كان الحج عن غيره لبيك حجاَ عن فلان.

3- الاتجاه إلى منى.

4- صلاة خمس صلوات من الظهر إلى الفجر في وقتها، قصراً للصلوات ذات الركعات الأربعة.

5- بعد انتهاء صلاة الفجر الاتجاه إلى جبل عرفات مع الشورق.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

بينما أعمال يوم التروية لغير الحاج فإن من لم يذهب في يوم التروية، فليس عليه أي واجب، فهي سنة ومن شعائر الحج، بينما لمن كان في مكة ولم يذهب إلى منى بسبب الزحام فإنه يتوجه إلى عرفة مباشرة قبل صلاة الظهر، فهو وقت الوقوف عند الجماهير.

يوم التروية دعاء

بينما في خلال أيام العشرة من ذي الحجة ومنذ بدايتها فيجب أن يحرص المسلمين على يوم التروية دعاء والتكبير للتذكير بأن الله واحد أحد، حيث يقول: ' لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد .. وهو على كل شيء قدير .. سبحان الله والحمد لله .. ولا إله إلا الله .. الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. يردد مثل هذا الذكر .. ويدعو بما يسر الله من الدعوات .. يسأل ربه أن الله يغفر له ذنوبه .. ويدخله الجنة .. وينجيه من النار .. يسأل الله له ولوالديه المغفرة والرحمة.

يوم التروية وفضله

فضل يوم التروية كبير، حيث يسعى المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه للقيام بكافة ما يستطيع من أجل اكتساب يوم التروية وفضله عند الله، حيث يعتبر يوم التروية 2022 من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ويفضل صيامه.

حيث يفضل من أجل الحصول على فضل يوم التروية يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة، وزيادة الأذكار والدعاء، كما يفضل الصيام لكونه يوم من أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة، فهو اليوم الثامن من ذي الحجة.

هل يصام يوم التروية

وللإجابة عن هل يصام يوم التروية فهو من الأعمال الصالحة التي يفضل القيام بها لكون يوم التروية 2022 من أيام العشر الأوئل من ذي الحجة، والذي يستحب فيها الصيام والدعاء.

حيث ورد عن أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها: «أَنَّ نَاسًا تَمَارَوْا (أي اختلفوا) عِنْدَهَا يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صِيَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ صَائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ » متفق عليه.

يوم التروية 2022 يوم التروية دعاء

ماذا نقول في يوم التروية

حيث يحرص المسلمين على ترديد ما يقال في يوم التروية 2022، إليك الإجابة عن ماذا نقول في يوم التروية؟ حيث تصدر يوم التروية تويتر اليوم بدعاء 'اللهم أروي قلوبنا'، حيث يهتم الكثيرين بترديد الأدعية، إليك بعض نماذج دعاء يوم التروية وهي كالتالي:

اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا.

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ: ( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ).

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

وهذا من أجل المعرفة أكثر عن يوم التروية 2022، ومعرفة عن فضل يوم التروية وعن سبب تسمية يوم التروية بهذا الأسم، مع دعاء يوم التروية الذي ورد في السنة والصيغ الشائعة، فهو يوم يسبق يوم عرفة والذي يستحب صيامه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً