اعلان

أيام التشريق .. وأفضل دعاء في يوم التروية لغير الحاج

أيام التشريق
أيام التشريق

نستعرض كل ما تريد معرفته عن أيام التشريق وأفضل دعاء في يوم التروية لغير الحاج، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 2022.

وتكون أيام التشريق عقب أول يوم من عيد الأضحى أثناء مناسك الحج، وتنتهي مع رابع يوم العيد. وتبدأ أيام التشريق في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وتنتهي يوم الثالث عشر.

أيام التشريق

نستعرض خلال التقرير أوقات أيام التشريق وما العبادات التي تتم بها وسبب تسميتها بهذا الإسم ..

التشريق اليوم الحادي عشر من ذي الحجة

وهو أول يوم من أيام التشريق، يأتي في اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك، حيث ينتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر.

وسميت بالتشريق لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وكلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، واللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويتم وضعه في الشمس لتجفيفه، واختفت عادة تشريق لحوم الأضاحي في مشعر منى، بعد ظهور أجهزة التبريد التي تجمد اللحوم وتحفظها من التعفن والفساد.

وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، المعروف بيوم النحر، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، يقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف أيضا بالأيام المعدودات.

التشريق اليوم الثاني عشر من ذي الحجة

يعرف بيوم النفر الأول، وذلك لأن الحاج يجوز له أن يتعجل وينفر من منى بعد رمي جمرة العقبة الوسطى، والتوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج، شريطة أن يكون الخروج من منى قبل غروب الشمس.

التشريق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة

يعرف بيوم النفر الثاني، يرمي فيه غير المتعجلين الجمرات الثلاث قبل الخروج من منى، سُمِّي بذلك كدلالة على أن من تعجل ونفر من منى في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر أيضاً لا يكون عليه أي إثم.

أيام التشريق

تعريف أيام التشريق

أيام التشريق هي: الأيام الثلاثة التي تأتي بعد عيد الأضحى، وهي اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجّة، وهي من الأيام المُباركة التي ذَكَرها الله -تعالى- بقوله: 'واذْكُرُوا الله في أَيام معدودات'، والمُراد بالأيّام المعدودات أيام التشريق، وقد وصفها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بقوله: 'إنما هي أيام أكل وشرب وذِكر'، وذلك لأنّ الأكل والشرب يُقوي الحاجّ على أداء طاعاته.

يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يبدأ الحجاج في التوافد إلى المشاعر منى ومن ثم الاستعداد بالوقوف في عرفات.

أيام التشريق والتروية

أفضل دعاء في يوم التروية لغير الحاج

سمي هذا اليوم بـ'يوم التروية' لأن الناس كانوا يرتوون من الماء في مكة المكرمة ويخرجون إلى منى حيث كان معدوما في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.

نستعرض عددا من الأدعية المستحبة في يوم التروية كما يلي:

- اللهم افتح لنا أبواب رحمتك وأعتق رقابنا من النار وبيض وجوهنا يوم العرض الأكبر.

- في يوم التروية نسألك يا رب أن تروي قلوبنا فرحا.. وأن تروي أرواحنا بالسكينة والطمأنينة.

- اللهم في يوم التروية اروي ظمأنا يوم العطش الأكبر وارزقنا شربة من حوض نبيك لا نظمأ بعدها أبدا، وارزقنا رؤية وجهك الكريم.

- اللهم أروي قبور كل من مات من آبائنا وامهاتنا وكل من له حق علينا يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.

‏- اللهم إنا نسألك في صباح يوم التروية أن تروى القلوب والأرواح الظمأى إلى رضاك وعفوك ولطفك وودك وإحسانك وكرمك وجناتك وبيتك المحرم.

- اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

- اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

أيام التشريق

WhatsApp
Telegram