اعلان

قمر التربيع الأول.. مشهد فلكي بديع يزين سماء مصر قبل المولد النبوي 2022

قمر التربيع الأول
قمر التربيع الأول

قمر التربيع .. تتصدّر هذه الظاهرة محرك البحث 'جوجل'، اليوم الأحد الموافق السادس من ربيع الأول، قبل أيام من حلول المولد النبوي الشريف 2022. إذ سيظهر الليلة في مشهد فلكي رائع يترقبه مُحبي الظواهر الكونية.

ولفت قمر التربيع اهتمام بحث الكثير من الأشخاص، والذي سيظهر في سماء مصر والعالم العربي بعد ساعات، وفقا لإعلان الجمعية الفلكية بجدة. ويعتبر ظهور قمر التربيع الأول لشهر ربيع الأول 1444.

وتكشف ظاهرة قمر التربيع الأول تفاصيل سطح قمر التربيع الأول خلال هذا الشهر الهجري تزامنا مع ذكرى المولد النبوي الشريف.

التربيع الأول

قمر التربيع الأول

خلال التقرير نستعرض معلومات عن قمر التربيع الأول الذي سيظهر الليلة في سماء مصر والعالم العربي :

- منوقّع أن يصل قمر التربيع الأول إلى أعلى نقطة في السماء مائلًا باتجاه الأفق الجنوبي تزامنًا مع غروب الشمس.

- سيظل مشاهدا إلى أن يغرب قبل منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

- تصل لحظة التربيع الأول صباح الإثنين 3 أكتوبر الساعة الثانية صباحا و3 وربع بتوقيت مكة.

- هذا هو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر.

- يُعرف قمر التربيع الأول عند القبائل الأمريكية باسم قمر الصيد وتخزين المؤن.

- يُعرف قمر التربيع الأول بقمر السفر والرحيل.

- وقت اكتمال قمر التربيع الأول هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

قمر التربيع الأول

قمر التربيع

سيصل القمر لحظة التربيع الأول صباح الاثنين 3 أكتوبر عند الساعة 02:14 صباحا بتوقيت القاهرة و03:14 صباحا بتوقيت مكة وبذلك يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، ربيع الأول 1444.

سيبدو القمر الليلة نصفه مضاء ونصفه الآخر مظلم، وهذا هو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ومن المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة أن تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

قمر ربيع الأول 1444

قمر التربيع الأول .. يتم استكمال القمر لشهر ربيع الأول في يوم 9 أكتوبر إذ يبدو القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر من 12 إلى 14 ربيع الأول 1444.

ولا يُمكن للعين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة، أما ذروة البدر الكامل فستكون في 9 أكتوبر فيما يستكمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.9%.

قمر التربيع الأول

قمر التربيع

يزداد البحث عن قمر التربيع الأول ظاهرة فلكية الظواهر الفلكية أهم الظواهر الفلكية أشهر الظواهر الفلكية الظواهر الفلكية 2022 الظواهر الفلكية هذا الشهر.

ويواصل 'أهل مصر' تقديم خدماته الإخبارية اليومية التي تهم قطاع كبير من المواطنين. حيث يُمكن متابعة خدماتنا من هنــــــــا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟