اعلان

موعد كسوف الشمس 2022.. و5 معلومات عن ظاهرة القمر المحاق

موعد الكسوف الجزئي للشمس
موعد الكسوف الجزئي للشمس

يتصدّر موعد كسوف الشمس 2022، محرك البحث 'جوجل' قبل أيام من حدوث الظاهرة الفلكية البديعة التي يترقبها الكثير من المواطنين في مصر والعالم العربي. حيث ينتظر المهتمون حدوث الكسوف الجزئي للشمس 2022 الأسبوع المُقبل.

وفي ظاهرة كسوف الشمس الجزئي يحجب القمر جزء من قرص الشمس في سماء مصر والوطن العربي، ويهتم مرصد البحوث الفلكية برصده في العديد من دول العالم.

موعد كسوف الشمس 2022

حددت هيئة البحوث الفلكية، موعد كسوف الشمس 2022 في مصر، والذي من المتوقع حدوثه يوم الثلاثاء الموافق25 أكتوبر الجاري، حيث يتزامن مع حدوث كسوف الشمس في مصر مع القمر المحاق.

وخلال التقرير نستعرض موعد كسوف الشمس 2022 ومعلومات حول ظاهرة القمر المحاق.

الكسوف الجزئي للشمس

موعد كسوف الشمس

يحدث موعد كسوف الشمس 2022 عندما يغطي القمر جزء من الشمس، بحيث يتم حجب الجزء العلوي من الشمس، بفعل الجوء السفلي من القمر. وفقا لما قاله الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية.

يتصدّر موعد كسوف الشمس محرك البحث جوجل، نتيجة تزايد نسب البحث عن الظاهرة البديعة التي ينتظرها الكثير من الأشخاص المهتمين. وخلال السطور نستعرض معلومات عن ظاهرة كسوف الشمس.

إنه لا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقا.

معلومات عن ظاهرة القمر المحاق

- القمر المحاق يحدث في الفترة التي تكون فيها الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة.

- يكون القمر بين الشمس والأرض وحينها لا يكون الوجه القمري المقابل للارض قادرا على عكس أي ضوء من الشمس.

- يمكن للأشخاص رؤيتها من على الأرض لأن هذا الوجه من القمر لا يواجه الشمس ليعكس ضوئها وإنما يواجه الأرض وبهذا يكون القمر مظلما.

- القمر المحاق هي مرحلة يكون فيها القمر في العمر صفر للشهر القمري.

- بعد خروج القمر من المرحلة السابقة عن خط الاقتران يبدأ الشهر ويستمر القمر بالابتعاد عن الشمس خلال الشهر حتى يعود إلى فترة محاق آخر ليبدأ شهر آخر.

موعد الكسوف الجزئي للشمس

الكسوف الجزئي للشمس 2022

يحل الكسوف الجزئي للشمس 2022 يوم الثلاثاء المقبل، وخلال السطور التالية نستعرض معلومات حول الكسوف الجزئي للشمس :

- الكسوف الجزئي للشمس 2022 يحدث عندما يغطي القمر جزء محدد فقط من قرص الشمس.

- يحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة الساعة 1:09 ظهرا.

- من المتوقع أن يغطي قرص القمر نحو 25% من قرص الشمس في مصر.

- يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

- يبدأ كسوف الشمس في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان.

- تكون ذروة الكسوف الجزئي في تمام الساعة الواحدة ظهرا.

- ينتهي كسوف الشمس في حدود الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوان.

أسباب الكسوف الجزئي للشمس

عن أسباب الكسوف الجزئي للشمس حدوث كسوف الشمس، فهي تحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم فيؤدي مرور القمر بين الأرض والشمس إلى حجب صورة الشمس كلي أو جزئي لسكان الأرض. وفقا لمعهد البحوث الفلكية. حيث يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الزاوي للقمر أكبر من الشمس مما يحجب كل ضوء الشمس المباشر ويؤدي ذلك إلى تحويل النهار إلى ظلام.

ومن المقرر أن يحدث كسوف الشمس في العديد من المناطق الروسية وسكان معظم المناطق الأوروبية وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا وسكان جزر جرينلاند. وفي الدول العربية من المتوقع أن يكون كسوف الشمس مشاهدًا بنسب مُتفاوتة من الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والإمارات وكذلك الكويت والبحرين وقطر وسلطنة عُمان والسودان وليبيا وفي المملكة العربية السعودية.

موعد الكسوف الجزئي للشمس

كسوف الشمس كسوف الشمس الكلي كسوف ظاهرة كسوف الشمس الكسوفالشمس سر كسوف الشمس كسوف الشمس اليوم حقيقة كسوف الشمس الكسوف الجزئى للشمسكسوف الشمس الجزئي الكسوف الشمسى

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً