اعلان

شروط الحصول على الجنسية المصرية .. والأوراق المطلوبة

شروط الحصول على الجنسية المصرية
شروط الحصول على الجنسية المصرية

نستعرض شروط الحصول على الجنسية المصرية بعد حصول الفنانة رزان مغربي عليها، والتي آثارت جدلا خلال الساعات الماضية، حيث تعتبر الجنسية المصرية من أصعب الجنسيات التي يتم منحها للأجانب. وخلال التقرير نرصد بالتفصيل شروط وضوابط الحصول على الجنسية المصرية.

وحدد قانون الجنسية المصرية بشأن شروط الحصول على الجنسية المصرية ضوابط وآليات لحصول الشخص الأجنبي عليها، وأيضا الرسوم التي أقرتها الدولة ضمن شروطها، حيث يتم منحها فى ظل توافر عدد من الشروط على إثرها يتم قبول طلب التجنس ومنح الجنسية المصرية.

ضوابط الحصول على الجنسية المصرية

هناك العديد من الضوابط بشأن الحصول على الجنسية المصرية حيث يتم تشكيل وحدة، مع تحديد اختصاصاتها ونظام عملها، وقواعد وإجراءات تقديم طلبات التجنس المشار إليها والبت فيها والبيانات والمستندات اللازم توافرها، قرار من رئيس مجلس الوزراء، على أن تضم فى عضويتها ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والاستثمار والتعاون الدولى والجهات الأمنية المعنية.

- يكون للوحدة أمانة فنية، يصدر بتشكيلها وتحديد مهامها وقواعد العمل بها قرار من رئيس الوحدة.

- يقدم طلب التجنس حسب المادة ٤ مكرر من هذا القانون فى مقر الوحدة أو على موقعها الإلكترونى مستوفيا البيانات والمستندات المطلوبة، وذلك بعد أداء رسم قيمته عشرة آلاف دولار أمريكى أو ما يعادله بالجنيه المصرى، يسدد بموجب تحويل بنكى من الخارج.

- ولمقدم الطلب إبداء رغبته فى الحفاظ على سرية طلبه وما يتصل به من قرارات.

- يجوز بقرار من رئيس الجمهورية منح الجنسية المصرية دون تقيد بالشروط المبينة فى المادة السابقة من هذا القانون لكل أجنبى يؤدى لمصر خدمات جليلة وكذلك لرؤساء الطوائف الدينية المصرية.

- لا يترتب على اكتساب الأجنبى الجنسية المصرية اكتساب زوجته إياها، إلا إذا أعلنت وزير الداخلية برغبتها فى ذلك ولم تنته الزوجية قبل انقضاء سنتين من تاريخ الإعلان لغير وفاة الزوج.

- ويجوز لوزير الداخلية بقرار مسبب قبل فوات مدة السنتين، حرمان الزوجة من اكتساب الجنسية المصرية.

شروط الحصول على الجنسية المصرية

شروط الحصول على الجنسية المصرية

نصّت المادة 4 من القانون على أنه يجوز بقرار من وزير الداخلية منح الجنسية المصرية في إطار الآتي:

1- لكل من ولد فى مصر لأب أصله مصرى متى طلب التجنس بالجنسية المصرية بعد جعل إقامته العادية فى مصر وكان بالغا سن الرشد عند تقديم الطلب.

2- لكل من ينتمى إلى الأصل المصرى متى طلب التجنس بالجنسية المصرية بعد خمس سنوات من جعل إقامته العادية فى مصر وكان بالغا سن الرشد عند تقديم الطلب.

3- لكل أجنبى ولد فى مصر لأب أجنبى ولد أيضا فيها إذا كان هذا الأجنبى ينتمى لغالبية السكان فى بلد لغته العربية أو دينه الإسلام، متى طلب التجنس خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد.

4-لكل أجنبى ولد فى مصر وكانت إقامته العادية فيها عند بلوغه سن الرشد متى طلب خلال سنة من بلوغه سن الرشد التجنس بالجنسية المصرية وتوافرت فيه الشروط الآتية:

5- أن يكون سليم العقل غير مصاب بعاهة تجعله عالة على المجتمع.

6- أن يكون حسن السلوك محمود السمعة ولم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

7- أن يكون ملما باللغة العربية.

8- أن تكون له وسيلة مشروعة للكسب.

9- لكل أجنبى جعل إقامته العادية فى مصر مدة عشر سنوات متتالية على الأقل سابقة على تقديم طلب التجنس متى كان بالغا سن الرشد وتوافرت فيه الشروط المبينة فى البند (رابعا).

الحصول على الجنسية المصرية

رسوم الحصول على الجنسية المصرية

حددت وزارة الداخلية رسوم الحصول على الجنسية المصرية بعد موافاة الضوابط والشروط السابق ذكرها كافة دون وجود أي قصور في أي إجراء، وجعلت رسم 10 آلاف دولار للحصول على الجنسية المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً