اعلان

دعاء الجمعة.. إن علمت إجابة لما نقرأ سورة الكهف اليوم لن تتوقف عن قراءتها

دعاء الجمعة
دعاء الجمعة

إليك دعاء الجمعة الموافق 10 ربيع آخر 1444 هجريًا، بينما يوافق 4 نوفمبر 2022 ميلاديًا، لترديده خلال وقت الاستجابة في يوم الجمعة، والذي اتفق العلماء أنه بين صلاة العصر والمغرب.

فضل يوم الجمعة عند المسلمين كبير، فهو أفضل يوم أشرقت فيه الشمس، وفيه صلاة الجمعة حيث يجتمع المسلمين لسماع خطبة الجمعة وصلاتها معا في الجوامع، وفيه عيدا أسبوعيا وموعدا مع الله.

يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة، حيث يتفرغ الناس من أعمالهم ومشاق الدنيا طوال الأسبوع في العمل، والحصول على إجازة أسبوعية، لتكون فرصة للتعبد من خلال الدعاء وقراءة سورة الكهف، والاستماع إلى كلمات خطبة الجمعة.

يستمع المصلون في صلاة الجمعة اليوم إلى خطبة الجمعة بعنوان السلام مع النفس والمجتمع والبيئة والكون، وأفضل الأعمال عند الله في يوم الجمعة هي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن وخصوصا سورة الكهف، والدعاء إلى الله.

دعاء الجمعة جزء من سورة الكهف

لما نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

يتساءل الكثيرين عن لما نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة وهذا لأن فضلها كبير، فهي من السنن النبوية عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث وصفها العلماء أن لها فضائل منها نور يهدي من يقرؤها فهي تكف للمسلم عن فعل المعاصي، وترشده إلى الخير والابتعاد عن الشر.

بالإضافة إلى أن ورد عن عبدالله بن عمر 'رضي الله عنه' أن النبي 'صلى الله عليه وسلم' قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين)، كما أن عشر آيات منها فقط تقي من فتنة المسيح الدجال، كما تفيد في أنها تضيء ما بين الجمعتين.

يفضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، حيث رجح العلماء أن يكون أفضل وقت لقراءتها هو وقت غروب الشمس من يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة، كما ورد المناوي: 'يندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي – رضي الله عنه'، حيث تقرأ في ليلة الجمعة أو في يومها.

دعاء الجمعة

إليك نص دعاء الجمعة قصير وسهل يمكنك ترديده وتذكير أقاربك وأصدقائك بالدعاء في يوم الجمعة ضمن فعاليات صلة الرحم، حيث يمكنك قراءة دعاء الجمعة التالي:

- اللهم اجمعنا ووالدينا وأزواجنا وأوالدنا وإخواننا وأخواتنا ومَنْ نحب في الفردوس الأعلى من الجنة، برحمتك وفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين.

- ربي ارزقنا قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وعلما نافعا.

- اللهم رزقنا بركة هذا اليوم، فتحه ونصره، نوره وبركته وهداه، ونعوذ بك من شرّ ما فيه وشرّ ما بعده.

- ربي في يوم الجمعة لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ول هما إلا فرجته، ولا مريضا إلا شفتيه، ولا ميتا إلا رحمته، ولا دعاء إلا أجبته، وصلى اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

- اللهم افتح لنا هذا اليوم بطاعتك، واختمه لنا بمغفرتك، وتقبل منّا أعمالنا وضاعف لنا أجرنا، واغفر لنا سيئاتنا، الهلهم إنك عفو غفور.

- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنّا.

- ربي اجعل أصعب أيامنا ما فات منها، وأجملها ما سوف يأتي.

- اللهم ارزقنا حلو الحياة وخير العطاء وسعة الرزق وراحة البال ولباس العافية وحسن الخاتمة.

- ربي يا مسخر الجبال الراسية والقلوب القاسية، سخر لنا من حظوظ الدنيا ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، اللهم سخر لنا الخير كله في الدنيا والآخرة، وسخر لنا كل من تولى أمرنا، وسخر لنا عبادك الطيبين من حولنا، ويسر لنا كل أمر عسير بحولك وقوتك ورحمتك يا قدير.

- اللهم آلف بين قلوبنا واجمعنا على الحق واجعلنا متحابين بك.

دعاء الجمعة يوم الجمعة

وللحصول على فضل يوم الجمعة حيث قال فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه، والذي رواه أبو داوود وصححه الألباني عن جابر بن عبد الله عن الرسول قال 'يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أتاه إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد صلاة العصر'، لذا أفضل وقت للدعاء هو من العصر إلى المغرب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يصل مقر احتفالية عيد العمال بمدينة العاشر من رمضان