اعلان

بعد تسريبات واتساب WhatsApp .. كيف تحمي جهازك من الاختراق ؟

 تسريبات واتساب WhatsApp
تسريبات واتساب WhatsApp

أثارت واقعة تسريبات واتساب جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات الماضية، بسبب حالة القلق التي انتابت الملايين من المستخدمين لتطبيق التواصل الأشهر في المحادثات واتساب والذي يعتبر الوسيلة الأسهل في التواصل بين الأشخاص.

تسريبات واتساب سببت في تسريب أرقام المستخدمين، حيث تم اكتشاف قاعدة بيانات لأكثر من ربع مستخدمي التطبيق البالغ عددهم 2 مليار مستخدم عالميا، وعلى الرغم من أن الحادثة ليست الأولى من نوعها، إلا أن واقعة تسريبات واتساب سهلت استغلال مثل هذا التسريب في اختراق هواتف المستخدمين.

تسريبات واتساب تم الكشف عنها من خلال إرسال روابط خبيثة يمكنها اختراق هواتف المستخدمين عند فتحها، كما يفتح الباب لانتهاكات عديدة من خلال التجسس أو الاختراق عبر مكالمات الهاتف أو مكالمات واتساب.

تسريبات واتساب

تسريبات واتساب باتت تؤرق الملايين في مصر، بعد إرسال بعض الأشخاص 'لينكات' يتبعها محادثة لجذب الشخص لفتح الرابط المُرسل له، وبمجرد فتحه يسهل اختراقه، وتتم هذه النوعية من عمليات القرصنة بين الحين والآخر. وتُجدر الإشارة إلى أن هناك تقارير كشفت فى عام 2018 أنه تم التلاعب بقاعدة البيانات الخاصة بصتطبيق واتساب وحدث عملية اختراق لبيانات العملاء.

تسريبات واتساب WhatsApp

حقيقة تسريبات واتساب

أشار البعض إلى عدم حدوث أى تسريب أو عمليات اختراق حالية لتطبيق الواتساب عكس ما روج البعض بهدف إحداث إثارة البلبلة لمستخدمى التواصل الاجتماعى ، ونصح الكثير من خبراء التكنولوجيا بعدم بحفظ أو كتابة أى بيانات أو ايميلات شخصية على تطبيقات التواصل الاجتماعى تجنبا للاختراق ويجب استبدال الأمر بحفظها على ملفات الهاتف المحمول واختيار كلمات سر قوية يصعب اختراقها .

وفي مثل هذه الحالات من التسريبات يجب على المستخدمين أخذ جميع الاحتياطات الممكنة لتأمين الحسابات الخاصة بهم، إلا أنه مع ذلك، يمكن للمستخدمين التعرض للاختراق أيضا، لذلك هناك عدد من الأمور الواجب فعلها فورا عند التعرض للاختراق، حيث ذكر تطبيق واتساب عددا من الإعدادات العاجلة التي يجب على جميع مستخدمي واتساب القيام بها فور تأكدهم من الاختراق.

خطوات حماية جهازك من تسريبات واتساب

- افتح تطبيق واتساب ثم اضغط على زر القائمة.

- اضغط على الإعدادات.

- انتقل إلى قسم الحساب 'الأكاونت'.

- اضغط على التحقق بخطوتين Two-step verification.

- اضغط على زر تمكين Enable.

- ستقوم بعد ذلك بإدخال رمز PIN مكون من 6 أرقام يجب أن تحفظها جيداً.

- بعد تأكيد الرمز ستقوم بإضافة البريد الإلكتروني الخاص بك لاسترجاع هذا الرمز في حال نسيانه، وبذلك تكون قد فعّلت حماية «Two-Step Verification».

واتساب

إعدادات استعادة واتساب

على مستخدم واتساب قبل محاولة القيام باسترجاع حساب واتساب الخاص بك، إخبار جميع جهات الاتصال الخاصة بك أنه قد تم اختراق حسابك بالفعل. فعندما يقوم شخص ما باختراق حسابك على واتساب، يمكنه إرسال رسائل إلى جهات الاتصال الخاصة بك تفيد بأن الشركة أرسلت رمز التحقق ومن ثم الوصول إلى حسابهم، لذلك يجب إرسال رسالة إلى أصدقائك وعائلتك لإخبارهم بأنك فقدت إمكانية الوصول إلى حسابك، الأمر يمنع اختراق حسابات الآخرين أيضا.

تسريبات واتساب

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يكشف موقفه من التعاقد مع كريم البركاوي مهاجم الرائد السعودي (خاص)