اعلان

علاج الزهايمر يبطء المرض لسنة ونص.. تنتجه شركة يابانية "غير معروفة"

علاج الزهايمر
علاج الزهايمر

خرج علاج الزهايمر 'ليكانيماب' الياباني الأمريكي، إلى النور بعد فترة من التجارب السريرية، وبعد إثباته علميًا بأنه له فاعلية في إبطاء المرض، وهذا بعد عهد من عدم وجود علاج لمرضى الزهايمر.

أعلن نجاح دواء جديد لمرض الزهايمر من قبل فريق دولي من الباحثين، وهذا بعد نجاح الدواء في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، وذلك في تحقيق الغرض منه وهو إبطاء تقدم المرض.

فيديو عن علاج الزهايمر الجديد من توتير

علاج الزهايمر الياباني الأمريكي

يدعى علاج الزهايمر الجديد 'ليكانيماب' وهو علاج ياباني بالاشتراك مع شركة 'بايوجين' الأمريكية، والذي نجح في إبطاء مرض الزهايمر في مراحلة المبكرة ضمن تجارب سريرية، مما يمهد الطريق لصدور علاج نهائي لمرض الزهايمر بفاعلية كبيرة.

أجريت التجارب السريرية والبحوث على دواء 'ليكانيماب' لمرضى الزهايمر من شركة يابانية غير معروفة تدعى 'إيساي' مع شركة 'بايوجين' الأمريكية، مما أثار فضول الكثيرين حول الدواء ومدى فعاليته.

وتهدف شركة 'إيساي' في العام الجديد 2023 أن تحصل على الموافقة من كل من اليابان والولايات المتحدة وكافة الدول الأوروبية على بيع الدواء تجاريا، مما يجعل الدواء تحت مراجعة سريعة من قبل 'إدارة الغذاء والدواء الأمريكية' والتي تعطي الإذن لاستخدام العلاج.

ويذكر أنه قات الشركتين سابقا في نهاية العام الماضي، أي في ديسمبر 2021 بتقديم دواء آخر لـ علاج الزهايمر، ولكن تم الرفض من قبل وزارة الصحة اليابانية ولم يتم تصريح تنفيذ الدواء.

علاج الزهايمر علاج الزهايمر من إيساي

علاج الزهايمر

تواجد العديد من طرق علاج الزهايمر والتي تخفف من الاعراض فقط، ولكن يعد تطوير 'ليكانيماب' إنجاز تاريخي لعلاج وتبطئ من أعراض الزهايمر، في حالة استخدامه عند الاكتشاف المبكر للمرض.

وبحسب إحصائيات رسمية فإن هناك حوالي 55 مليون شخص حول العالم يعاني من مرض الزهايمر، والذي من النوع صعب العلاج، أو أنواع أخرى مشابهه من الخرف، والتي ليس لها أي علاج حتى الآن.

علاج الزهايمر علاج الزهايمر من بيوجين

علاج "ليكانيماب"

قدمت شركة 'إيساي' اليابانية بعض البيانات عن تجاربها السريرية على علاج 'ليكانيماب' بينما لم تفصح عن جميع التفاصيل حوله، موضحة أنه له فعالية على كبح أعراض الزهايمر مثل تدهور الذاكرة وضعف الحكم بنسبة تصل إلى 27% بالمقارنة مع العلاج الوهمي 'بلاسيبو' وهذا خلال التجارب السريرية في المرحلة الثالثة.

علمًا بأن التجارب السريرية للعلاج تمت على حوالي 1,800 مريض مصابين بمرض الزهايمر ذات الأعراض المبكرة في كل من اليابان والولايات المتحدة وأوروبا والصين.

كما أعلنت عن الأعراض الجانبية للمرض والتي صرجت أن هناك من 12 % حتى 17% من المرضى عانوا من أعراض جانبية مثل ( النزيف – ذمة الدماغ)، بينما الأغلبية من عانوا من الأعراض الجانبية كانت أعراض غير أعراض الزهايمر وكانت مؤقتة.

يعطى علاج 'ليكانيماب' للمرضى من خلال الوريد كل أسبوعين، ويعمل على مهاجمة بروتين 'بيتا أميلويد' الذي يتراكم في دماغ المصابين بمرض الزهايمر، مما يبطيء المرض لمدة تصل إلى 18 شهر، ليكون علاج الزهايمر مؤشر إيجابي لعلاج المرض نهائيا.

WhatsApp
Telegram