اعلان

أسعار البنزين اليوم.. تعرف على آلية تسعير المواد البترولية

أسعار البنزين اليوم
أسعار البنزين اليوم

تهتم شريحة كبيرة من المواطنين بـ أسعار البنزين اليوم, وذلك قبل أيام من انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اجتماعها الدوري لتحديد أسعار الوقود والمنتجات البترولية خلال الربع الأول من عام 2023، إذ ينتظر المواطنون أسعار البنزين والسولار خلال عام 2023 في الفترة المقبلة.

خلال التقرير التالي، نرصد تفاصيل تحريك أسعار البنزين, وآخر أسعار البنزين اليوم في مصر, وكان الاجتماع الأخير للجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية تم عقده بعد انتهاء سبتمبر الماضي، لدراسة الظروف الاقتصادية العالمية.

ورصد الاجتماع تأثير الظروف الاقتصادية على سوق النفط خاصةً بعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تسببت بدورها, في اضطراب أسعار خام برنت، وكذلك بعد مراجعة سعر الصرف، وقررت اللجنة تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

توقعات تحريك أسعار البنزين

من المُقرر أن تُعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد أسعار المنتجات البترولية اجتماع ربع سنوي (أي يُعقد كل 3 أشهر) وذلك لتحديد أسعار البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول في 2023 خلال الأيام المقبلة من يناير الجاري قبل نهايته، وسط تضارب توقعات أسعار البنزين، مع ارتفاع أسعار الدولار في مصر.

وتعقد اللجنة اجتماعها بشكل دوري كل 3 أشهر لبحث وتحديد أسعار البنزين والسولار حسب متغيرات السوق, وذلك خلال أشهر يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام.

وبدأ تطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية منذ يوليو 2019، وتهدف هذه الآلية إلى ضبط أسعار بيع هذه المنتجات البترولية داخل السوق المحلي المصري، ما بين ارتفاع وانخفاض كل ربع سنة، حسب متغيرات السوق والتي تشمل السعر العالمي لبرميل خام برنت وسعر صرف الدولار أمام الجنيه.

أسعار البنزين

أسعار البنزين اليوم

نرصد خلال السطور التالية، أسعار البنزين اليوم وفقا لآخر سعر رسمي أعلنته وزارة البترول.. كما يلي:

8.00 جنيه للتر لبنزين 80

9.25 جنيه للتر لبنزين 92

10.75 جنيه للتر لبنزين 95

7.25 جنيه للتر للسولار

بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5000 جنيه للطن.

آلية قرار تسعير البنزين

يترقب المواطنون قرار لجنة التسعير بشأن أسعار البنزين والسولار، خاصة بعد أن شهدت أسعار الدولار ارتفاعا منذ أمس، حيث تجاوز سعر الدولار حاجز الـ27 جنيهًا اليوم الخميس في البنك المركزي المصري؛ ليسجل 27.11 للبيع، 27.01 للشراء.

أسعار البنزين اليوم

وتتخذ لجنة التسعير التلقائي قرارها بشأن أسعار المنتجت البترولية على ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض في الأسعار الجديدة عن 10%، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

ويقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً