اعلان

الاحتياجات الخاصة.. توجيهات جديدة خلال الـ 10 أيام القادمة

الاحتياجات الخاصة
الاحتياجات الخاصة

الاحتياجات الخاصة, تصدرت البحث خلال ساعات صباح اليوم، وهذا بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة الاهتمام بهذا الملف ودمج 'ذوي الهمم' في سوق العمل.

وتطبيقًا لتوجيهات الرئيس قام وزير القوى العاملة حسن شحاته بتوجيهاته إلى مديري مديريات القوى العاملة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، في الانتهاء من حصر البيانات، والمعلومات المطلوبة لأجل دمجهم والوصول إلى نسبة التعيين لهم طبقا للقانون رقم 10 لعام 2018.

الإعلان عن فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة على صفحة وزارة القوى العاملة المصرية:

الاحتياجات الخاصة

يسمى الاحتياجات الخاصة بعدة مسميات، والتي تم وضعها لأجل مراعاة الحالة النفسية لهم، فبدلا من ذوي الاعاقة، أصبحت هناك أصحاب الاحتياجات الخاصة أو ذوي الهمم، أو قادرون باختلاف.

ازداد اهتمام الدولة بشكل كبير في الآونة الأخيرة بتوفير حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة، سواء في الاهتمام بإظهارهم إعلاميا وتصحيح المفاهيم، ووضع قوانين تضمن حقهم في العمل والحياة بشكل طبيعي.

ضمن قوانين الاحتياجات الخاصة هو نسبة تعيين ذوي الهمم في المنشآت والتي تم وضعها في قانون رقم 10 لعام 2018، والتي بلغت حوالي 5% في داخل كل المنشآت.

قرار تشكيل لجنة لتنفيذ النسبة المقررة من صفحة وزارة القوى العاملة المصرية:

وزير القوى العاملة

قام وزير القوى العاملة بوع توجيهات جديدة من أجل حصر بيانات ومعلومات لدمج الاحتياجات الخاصة في بيئة العمل المناسبة لهم، للحرص على تطبيق قانون 10 لسنة 2018، وهذا من خلال توجيه كافة مديري المديريات القوى العاملة في جميع المحافظات بحصر عدد وبيانات ومعلومات عن المنشآت التي بداخل كل محافظة.

كما وجه بجمع عدد ذوي الهمم في كل منشأة، ونسبتهم في المنشآت للوصول واستيفاء النسبة المطلوبة ألا وهي الـ 5%، وخلال بيان وزير القوى العاملة أول أمس، أكد أن هذا على الأكثر خلال 10 أيام من يوم الخميس الموافق 12 يناير 2023، أي تنتهي المدة الموضوعة يوم الأحد الموافق 22 يناير 2023.

الاحتياجات الخاصة وزير القوى العاملة, اهل مصر

ادماج الاحتياجات الخاصة

يتطلب دمج الاحتياجات الخاصة في سوق العمل إلى عدة خطوات أولها حصر المنشآت، وعدد ونسبة العاملين من ذوي الهمم فيها، لتحقيق النسبة المنشودة، وهذا لاجل تكوين قاعدة بيانات.

كما يتضمن خطوات دمج الاحتياجات الخاصة في سوق العمل إعلان التقديم للراغبين في العمل من ذوي الهمم، وهذا لأجل تدريبهم وتأهيل قدراتهم إلى سوق العمل، مؤكدا وزير القوى العاملة بأن على المديريات التعامل مع ذوي الهمم بشكل كريم ولائق.

ومن ضمن التوجيهات أن وزارة القوى العاملة ييتم ارسال لجان مركزية بشكل عشوائي لأجل التفتيش والتأكد من المعلومات والبيانات المرصدة من المديريات، لضمان حق ذوي الهمم في سوق العمل، مما يضمن حصولهم على مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة.

بطاقة الخدمات المتكاملة

تعد بطاقة الخدمات المتكاملة وسيلة من وسائل توفير الحقوق والمساعدات إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي يتوافر بها عدة مزايا منها جمع بين المعاشات المستحقة مع راتب ومعاش مستحق والحصول على حقه في دمجه في سوق العمل، ضمن النسبة المتوافرة وهي 5%.

وتيسيرا على المصاب ذو الإعاقة الشديدة الراغب في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، من إجراء كشف طبي مميكن عند وزارة الصحة والسكان، وبدلا من ذلك تقديم تقرير طبي معتمد من مستفيات ( العامة لوزارة الصحة والسكان / الشرطة / الجامعية والتعليمية / الخاصة / الجمعيات الأهلية ) ثم إجراء كشف وظيفي في مكتب التأهيل الاجتماعي التابع لمحل الإقامة له.

الاحتياجات الخاصة بطاقة الخدمات المتكاملة, اهل مصر

علمًا بأن هذه الاحتياجات الخاصة المعفيين أن يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة التي لديهم إعاقة شديدة وهي (الشلل الدماغي – الشلل الرباعي – الشلل النصفي السفلي أو الطولي – شلل الأطفال الشديد – الإعاقات المتعددة – البتر لعدة أطراف أو طرف واحد – مكفوف البصر – فاقد السمع التام – ضمو العضلات في مرحلة متقدمة – الإعاقات الذهنية الشديدة – القزامة أقل من 140 سم بعد سن البلوغ – اضطراب طيف التوحد).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة