اعلان

بطاطس ذات بقع بنفسجية تحمل مواد سامة وتحذيرات من الأطباء (القصة الكاملة)

بطاطس ذات بقع بنفسجية  - أهل مصر
بطاطس ذات بقع بنفسجية - أهل مصر

بطاطس ذات بقع بنفسجية, انتشرت خلال الساعات الماضية، صور لنوع مختلف من البطاطس عن أقرانه، مما أثار حالة من الزعر بين المواطنين، وتساؤلات عدة حول ما سبب ذلك ؟ وهل يحمل ذلك أضرار؟ وهو ما كشف عنه العديد من الأطباء، خاصة بعد تداول الصور بكثرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

بطاطس ذات بقع بنفسجية - أهل مصر

بطاطس ذات بقع بنفسجية

بطاطس ذات بقع بنفسجي تحمل أضرار، وفي هذا الشأن قال الدكتور هشام الحريري أستاذ علوم وتكنولوجيا التغذية، و وكيل كلية زراعة جامعة عين شمس، أنه يستلزم عند شراء البطاطس:

' التأكد من عدم احتوائها على أجزاء بنفسجية، حيث تعد من أخطر العلامات الغريبة التي تظهر في البطاطس، لافتا إلى أن تلك العلامات تشير إلى أنها تحتوي على مواد خطيرة وسامة يجب الامتناع عن تناولها '.

تحذيرات من البطاطس

حذر العديد من الأطباء من البطاطس ذات اللون البنفسج، وقال الدكتورة ' سماح نوح ' عبر صفحتها على الفيسبوك 'خلي بالكم، فرق كبير جدا بين انك تلاقي جزء بنفسجي في البطاطس العادية المعروفة، وبين البطاطس البنفسجي كسلالة'.

وأضافت: ' طبعا عارفين ان البطاطس الجيدة العادية بتاعتنا تكون خالية من أي بقع أو شوائب، أو ثقوب أو اى مظهر أو ملمس غريب ولكن تتفاوت خطورة هذه الأنواع من العلامات فى البطاطس، من نوع لآخر فبعضها يحدث ضرر عند تناول كمية قليلة منه، والبعض الاخر لايظهر أى مشاكل إلا بعد مرور فترة '.

بطاطس ذات بقع بنفسجي - أهل مصر

مواد سامة تحتوي عليها

وأفادت إحدي الطبيبات بأن البطاطس ذات البقع البنفسجية، تعد من أخطر أنواع العلامات الغريبة، لأنها تحتوي على مواد خطيرة وسامة، يجب الامتناع عن تناولها نهائيا، لأنها قد تؤدي للوفاة حال تناولها، لذا وجب الحذر.

سبب ظهور البقع البنفسجية

يرجع سبب ظهور البقع البنفسجية في البطاطس، إلي تركيز المغنيسيوم العالي بها، وجاء ذلك نتيجة سوء التسميد، من خلال استخدام تركيزات عالية من بعض أنواع أسمدة النيتريت، وتختلف ذات البقع عن البطاطس البنفسجية في الأصل، حيث تعد الأخيرة سلالات يتم زراعتها ببعض الدول، مثل أمريكا اللاتينية وفرنسا، وتختلف في طعمها، وتكون رائحتها كالكستناء ومذاقها كالبندق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات بشرم الشيخ