اعلان

ليلة الإسراء والمعراج 2023.. اغتنم وقت استجابة الدعاء لسببين

ليلة الاسراء والمعراج
ليلة الاسراء والمعراج

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج 2023 عند غروب الشمس اليوم، مما زاد البحث عن العادات والأدعية التي يمكن للمسلمين ترديدها خلال هذه الليلة، وفي هذه الليلة يقبل الكثيرين على ترديد الأدعية لكونها من أفضل أوقات الاستجابة للدعاء.

ولهذا نقدم إليك خلال التقرير التالي أفضل نصوص دعاء ليلة الإسراء والمعراج، والعبادات التي يمكنك أن تقوم بها هذه الليلة، وعن بداية ونهاية الإسراء والمعراج 2023.

ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج, اهل مصر

ليلة الإسراء والمعراج 2023

تأتي ليلة الإسراء والمعراج كما أتفق عليها العلماء في ليلة يوم 27 رجب 1444 هجريًا، وتبدأ الليلة من مغرب يوم 26 رجب حتى فجر يوم 27 رجب، فهي ليلة وليس يوم الإسراء والمعراج.

يوافق ليلة الإسراء والمعراج 2023 بداية من اليوم الجمعة الموافق 27 رجب والذي يأتي بتاريخ 17 فبراير 2023، بداية من غروب الشمس اليوم والذي يأتي في تمام الساعة 5:45 م اليوم بتوقيت القاهرة، وينتهي فجر الغد السبت الموافق 27 رجب 1444، والذي بتاريخ 18 فبراير 2023 ميلاديًا، أي ينتهي في تمام الساعة 5:06 ص بتوقيت فجر القاهرة غدا السبت.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

يوافق ليلة الإسراء والمعراج 2023 هذا العام مع سببين لاستجابة الدعاء، إذ يوافق اليوم الجمعة والذي يعد من أفضل أوقات الاستجابة والتي اتفق عليها العلماء، أنها تبدأ منذ صلاة العصر حتى صلاة المغرب.

وبالإضافة إلى فترة استجابة الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج، والتي تبدأ من المغرب حتى فجر الغد السبت، مما يكون لدينا فترتين لاستجابة الدعاء، ومع دمجهم ليصبح لديك من عصر يوم الجمعة حتى فجر يوم السبت فترة يستجاب فيها الدعاء.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2023

يقبل الكثيرين على ترديد دعاء ليلة الإسراء والمعراج 2023 ويتردد في صياغة الأدعية المناسبة لهذه الليلة، إليك مجموعة من الأدعية المستحبة في هذه الليلة:

- اللّهم إنا نسألك العفو والعافية، والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، واكتبنا فيها ممن وسعت لهم في رزقهم وباركت لهم في عملهم ومالهم وذريتهم يا رحمن.

- اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

- يا رب أستودعك أدعية فاض بها قلبي، فاستجب لي يا الله: اللهم، لا ترد لنا دعاء، ولا تخيب لنا رجاء، ولا تسكن أجسادنا داء، وادفع عنا كل هم وغم وبلاء، واشف مرضانا، وارحم موتانا يا رب العالمين.

- اللهم، إني أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذ بكَ مِن الشَّرِ كلِه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن خيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ محمد ﷺ، وأعوذُ بكَ مِن شَّرِّ ما استعاذ به عبدُك ونَبيُّكَ ﷺ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا، اللهم وسع رزقي في الأرض وفي السماء.

ليلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج, اهل مصر

مناسك ليلة الاسراء والمعراج

يتردد المسلمون في القيام بعبادات خاصة في ليلة الاسراء والمعراج وما هو حلال وحرام في هذه الليلة، وهل يجوز الصيام في يوم 27 رجب أم لا؟، وهذا لاغتنام هذا اليوم وفضله بأفضل ما يمكن من الأعمال الصالحة.

أجابت دار الافتاء المصرية على صيام يوم السبت 27 رجب 1444، قالت أنه لا مانع شرعا من التطوع بالصوم في ليلة الاسراء والمعراج 2023، وذكرت في فتوى سابقة أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: 'من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا'.

كما ورد في نصوص كثيرة من الفقهاء بأنه من المستحب صيام ليلة الاسراء والمعراج، لما فيها من حدث عظيم إسلاميا ودينيًا في تاريخ الدعوى الإسلامية، كما كونها ليلة يستحب فيها الإكثار في العبادات.

ومن العبادات المستحبة في ليلة الاسراء والمعراج الإكثار من الأذكار، وترديد الأدعية، والسعي على حوائج الناس، وأداء الصدقات بخلاف أنواعها، والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً