اعلان

تعويم الأرز .. التسعيرة الجبرية كان مقرر أن تنتهي في منتصف مارس المقبل (تفاصيل الأزمة)

تعويم الأرز
تعويم الأرز

تعويم الأرز أو تحرير الأرز يتصدّر موقع 'جوجل' مصر، بعد إعلان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، قرارا بالغاء التسعيرة الجبرية للأرز، والذي نص على أن يتراوح سعر الأرز ما بين 12 جنيها إلى 18 جنيه كحد أقصى. وبالتالي تكون الحكومة قد أعلنت إلغاء التسعيرة الجبرية للأرز الأبيض قبل انتهاء المهلة المقررة، والتي كانت آخرها في مارس المقبل.

وفي سبتمبر الماضي حدد مجلس الوزراء أسعار الأرز بالأسواق لمدة 3 أشهر بما لا يزيد على 18 جنيها لكيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ، وبما لا يتجاوز 15 جنيها للأرز بالمواصفات نفسها لكن غير المعبأ، على ألا يزيد عن 12 جنيها للكيلو الذي تزيد به نسبة الكسر.

تعويم الأرز

في القرار الذي أصدرته الدولة في سبتمبر الماضي، بوضع تسعيرة جبرية للأرز تضمن الشهور 'أكتوبر ونوفمبر وديسمبر' ثم مدّت الحكومة القرار لمدة 3 أشهر أخرى 'يناير وفبراير ومارس' بحيث ينتهي القرار في منتصف الشهر المُقبل، حيث نصّت المادة الثانية من القرار التالي: مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب كل من يخالف حكم المادة الأولى من هذا القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، طبقا لنص المادة '22 مكرر د'، من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المشار إليه.

وحددت الحكومة في قرلاارها لا يزيد سعر الأرز عن 18 جنيه للكيلو الأبيض كسر 3%، وبما لا يتجاوز 15 جنيه للكيلو غير المعبأ. فيما سجل سعر كيلو الأرز السائب في السوق المحلي نحو 24 جنيه حسب بعض المحال التجارية.

تحرير سعر الأرز

قرار تحرير الأرز يثير جدل المواطنين

أثار تحرير سعر الأرز الجدل، بسبب تضارب الأسعار الذي سيشهده الكيلو من السلعة الأساسية التي يعتمد عليها كل بيت مصري، خاصةً في شهر رمضان الذي يفصلنا عنه شهر فقط.

ويتابع المواطن أزمة الأرز على أمل وجود بدائل تغنيه عن شرائه بكميات كبيرة خاصةً في مواسم رمضان والعيد، خاصةً وأن قرار التعويم سيتيح 'حرية' للتجار في تسعيره كلُ حسب أهوائه، ومن الممكن أن تتراوح أسعاره ما بين 30 جنيها و40 جنيها في المحلات.

تعويم الأرز

ظهور الأرز بعد تحرير سعره .. سياسية استغلال الأزمة

أعرب الكثير من المواطنين عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار تعويم الأرز, خاصةً بعد ظهور السلعة البيضاء بكميات كبيرة في مخازن التجار، والإفراج عنه بكثرة بعد قرار مجلس الوزراء بتحرير سعر الأرز اليوم الأحد الموافق 19 فبراير، مُستغلين القرار بالإفراج عن الأرز المُخزن وقت الأزمة ليتم بيعه بأسعار عالية بعد إلغاء التسعيرة الجبرية التي فُرضت عليهم خلال الـ5 أشهر الماضية.

وأرجع البعض أن هناك تجار استغلوا أزمة الأرز الفترة الماضية وأخفوه من السوق وقت فرض التسعيرة الجبرية عليهم من قِبل الحكومة، ثم ظهوره فجأة في السوق بكميات كبيرة بعد إلغاء التسعيرة، حتى يتم بيعه بتسعيرة خاصة بكل تاجر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | جوووووووول سيراميكا