اعلان

زلزال مصر وانحسار المياه "الحقيقة الكاملة".. إليك رد المعهد القومي للبحوث الفلكية

زلزال مصر
زلزال مصر

زلزال مصر, أصبح حديث الساعة بعد شعور سكان محافظة القاهرة بـ الهزات الأرضية، وربطه بدخول مصر إلى حزام الزلازل، مع إثارة الذعر بسبب صور انحسار الماء في البحر المتوسط.

ورد الكثير من الأنباء حول وقوع زلزال في مصر على محافظة رفح، وذلك ظهر أمس الإثنين، وهذا بجانب الإحساس بـ زلزال تركيا للمرة الثانية ليشعر به المواطنين في لبنان وسوريا وفلسطين ومنطقة انطاكيا بجنوب تركيا.

ونتيجة لما حدث من زلزال تركيا، وحقيقة زلزال مصر ودخولها في حزام الزلازل، والذي زاد من ذعر المصريين، خلال السطور القادمة نوضح إجابة المعهد القومي للبحوث الفلكية حول الهزات الأرضية خلال الـ 48 ساعة الماضية.

زلزال مصر

يشعر بعض السكان في جمهورية مصر العربية ببعض الهزات الأرضية الناتجة عن زلزال تركيا وتوابعه، مما أثار الكثير من الرعب حول حقيقة حدوث زلزال مصر ودخولها في نطاق أحزمة الزلازل.

ومن بعد نشر شائعات حول حدوث زلزال مصر وضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه يجب الرجوع إلى المصادر الموثوق بها، وبناء على ذلك الاستمداد بالمعلومات من محطات رصد الزلازل في مصر.

انحسار الماء في البحر المتوسط انحسار الماء في البحر المتوسط, اهل مصر

انحسار الماء في البحر المتوسط

انتشرت الكثير من الصور حول انحسار الماء في البحر المتوسط في ظاهرة أثارت ربع الكثيرين، وخصوصا لتزامنها مع زلزال تريكا، والتي ربطها لكثيرين بحدوث الزلزال الأخير في تركيا.

بينما أكد أستاذ في الشبكة القومية لرصد الزلازل الدكتور محمد عز العرب بأنه ظاهرة انحسار الماء في البحر المتوسط ظاهرة طبيعية من المد والجزر والتي تتأثر بالشهر القمري.

وقال خبير مصري عباس شراقي إن هذه الظاهرة طبيعية في حالة حدوثها بين الـ 5 إلى 30 متر، وما حدث في شواطئ البحر المتوسط في العريش بين الـ 10 إلى 15 متر أمر طبيعي، ويتكرر ولكنه أكثر في هذه المرة مما أثار الرعب في نفوس أهالي العريش.

وأكد أنه لا علاقة بين زلزال تركيا وانحسار الماء في البحر المتوسط، بينما التأثير الأكبر يرجع إلى زلازل المتوسطة في غربي تركيا وفي البحر المتوسط وجزيرة قبرص، مطمئنًا الجميع أنه لا يوجد تسونامي وأن جزيرة قبرص تعد حائط صد يحمي السواحل المصرية من بورسعيد حتى السلوم وسواحل سيناء، بجانب شواطئ سوريا ولبنان وغزة.

انحسار الماء في البحر المتوسط انحسار الماء في البحر المتوسط, اهل مصر

المعهد القومي للبحوث الفلكية

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور جاد القاضي أنه لم يحدث زلزال في القاهرة، وأن كل ما يرد عن زلزال مصر ما هو إلا إثارة الرعب حول الزلازل تزامن مع زلزال تركيا وتوابعه.

وقال في تصريحاته إن الأراضي المصرية آمنة عن الزلازل والتوابع، إذ أنها تبعد عنا حوالي 1000 كيلومتر، بينما كان أقرب هزة أرضية كانت بقوة 6.43 درجة على مقياس ريختر.

وكان البيانات التي سجلها المعهد القومي للبحوث الفلكية من قبل الشبكة القومية للزلازل التابعه لها، أنه على بعد حوالي 552 كيلومتر شمال رفح بتاريخ يوم الإثنين 20 فبراير 2023، في تمام الساعة 7:04:31 مساءًا.

إذ يقع في إحداثيات حوالي 36.09 شمالًا في خط عرض، وحوالي 35.72 شرقًا كخط طول، وفي عمق 21.40 كم، بينما ورد لمعهد أن هناك من شعر بالهزة الأرضية، بينما لم يرد وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وكان ذلك حقيقة زلزال مصر وحقيقة انحسار الماء في البحر المتوسط ورصد كافة الهزات الأرضية الأقرب إلى الأراضي المصرية، والتي أثارت الجدل خلال الـ 48 ساعة الماضية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل