اعلان

العشر الأواخر من رمضان.. اعرف موعد الليالِ الوترية واغتنام الأجر

العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان, هي أكثر أيام شهر رمضان المبارك التي يكثر فيها المسلمون من الطاعات والذكر والعمل الصالح والدعاء، فهي أفضل عشر ليال للعبادة، والعمل الصالح، تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 29 رمضان. إذا كان الشهر كاملاً.

ويحرص عموم المسلمين في العالم العربي والإسلامي على تحري ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، واغتنام الثواب العظيم بها، والاعتكاف لله وحصد أكبر عدد من الحسنات يمكن أن يمن الله بها على عباده في هذه الأيام المباركة. حيث ذكرها الله عز وجل في كتابه: 'ليلة القدر خير من ألف شهر'. حيث خصّها الله تعالى بإنزال القرآن الكريم فيها تعظيما لهذه الليلة.

ليلة القدر

دعاء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

يحرص المسلمون على ترديد دعاء ليلة القدر في الليال العشر الأخيرة من رمضان، وهي الليلة المباركة التي ذهب العلماء إلى حلولها في العشر الأواخر من رمضان 2023، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: 'قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي'. أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.

العشر الأواخر من رمضان

موعد الأيام الوترية

العشر الأواخر من رمضان | ليلة 21 : تبدأ من مغرب اليوم الثلاثاء 11 أبريل حتى فجر الأربعاء 12 أبريل.

العشر الأواخر من رمضان | ليلة 23 : تبدأ من مغرب الخميس 13 أبريل حتى فجر الجمعة 14 أبريل.

العشر الأواخر من رمضان | ليلة 25 : تبدأ من مغرب السبت 15 أبريل حتى فجر الأحد 16 أبريل.

العشر الأواخر من رمضان | ليلة 27 : تبدأ من مغرب الإثنين 17 أبريل حتى فجر الثلاثاء 18 أبريل.

العشر الأواخر من رمضان | ليلة 29 : تبدأ من مغرب الأربعاء 19 أبريل حتى فجر الخميس 20 أبريل.

فضل العشر الأواخر من رمضان

اغتنم الأجر في العشر الأواخر من رمضان

'تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان'.. هكذا حثّنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وأوصانا على اغتنام العشر الأواخر من رمضان 2023 بالخير والطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء.

ويحث الحديث الشريف المؤمنين على تحري ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، حيث أرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين. إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى أنها ليلة وترية قد تكون السابع والعشرون أو الخامس والعشرون أو التاسع والعشرون.

WhatsApp
Telegram