اعلان

عيد الفطر 2023 .. لماذا شرّع الله التكبير في العيد والصلوات الخمس ؟

تكبيرات عيد الفطر
تكبيرات عيد الفطر

يتصدّر عيد الفطر 2023 بحث الملايين من المسلمين في مصر والعالم العربي، فيما يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة أحكام عيد الفطر وأصل التشريعات التي شرّعها الله تعالى في إحياء شعائره، وهل تكبيرات العيد لها سند من القرآن والسُنة.

لا شك أن تكبيرات العيد شرعها الله تعالى للمسلمين، بحيث يتم التكبير في عيد الفطر المبارك فرحا من العبد على ما وفقه الله تعالى لأداء الطاعة بصوم شهر رمضان المبارك، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ'.

وقال الله تعالى في كتابه الجليل بشأن التكبير في عيد الفطر: 'ولتُكملوا العدة ولتُكبروا الله على هداكم'.

تكبيرات عيد الفطر 2023

رغم أن الله تعالى قد شرّع تكبيرات العيد بنص قرآني، إلا أنه لم لم يرد نص شرعي يحدد وقتها بالضبط -أي توقيت محدد لإطلاقها- أو صيغة محددة غير التي اتفق عليها جمهور العلماء.

واختلف الفقهاء فى وقت تكبير العيد بسبب أنه لم يرد نص شرعى فى القرآن الكريم أو فى السنة المطهرة يحدد وقت هذا التكبير بما يرفع الخلاف، وإنما عرف المسلمون ذلك عن طريق عمل الصحابة، وقد اختلفوا فيه، فاختلف الناس من بعدهم. كما قال ابن رُشد.

قالت دار الإفتاء المصرية، إن تكبيرات العيد تبدأ بغروب الشمس ليلتي العيد في المنازل والطرق والمساجد والأسواق برفع الصوت للرجل، إظهارا لشعار العيد، بحيث يتم المداومة عليه حتى يحرم الإمام بصلاة العيد، أما من لم يصل مع الإمام فيكبِّر حتى يفرغ الإمام من صلاة العيد ومن الخطبتين.

ويردد الكثير من المسلمين تكبيرات العيد في عيد الأضحى 2022، لإحياء شعائر الله عز وجل في العيد، وحثنا نبينا الحبيب على تكبيرات العيد لأنها تمثل تمهيدًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتعبر عن سعادة وبهجة العيد.

عيد الفطر 2023

صيغة تكبيرات عيد الفطر

صيغة تكبيرات عيد الفطر, وهي سُنة عند جمهور الفقهاء، وصيغته لم يرد شىء بخصوصها فى السنة النبوية.

أما الصيغة المشهورة التى درج عليها المصريون شرعية وصحيحة.. وهي:

(الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا).

تكبيرات عيد الفطر 2023

لماذا شرّع الله التكبير في العيد والصلوات الخمس ؟

شرّع الله التكبير في العيد وفي الصلوات الخمس عموما لما له من قدسية في تعظيم الله الواحد الأحد، حيث أوضحت دار الإفتاء أن التكبير هو التعظيم.

المراد بالتكبير في تكبيرات العيد هو: تعظيم الله عز وجل على وجه العموم.. وإثبات الأعظمية لله في كلمة 'الله أكبر' كناية عن وحدانيته بالإلهية، لأن التفضيل يستلزم نقصان من عداه، والناقص غير مستحق للإلهية، لأن حقيقة الإلهية لا تلاقي شيئا من النقص.

وأوضحت دار الإفتاء الهدف من التكبير في الشرع:

- يشرع التكبير في الصلاة لإبطال السجود لغير الله.

- يشرع التكبير عند نحر البُدْن في الحج لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم.

- يشرع التكبير عند انتهاء الصيام إشارة إلى أن الله يعبد بالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام. ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبر الإمام في خطبة العيد'.

شرع الله عز وجل التكبير لأحكام كثيرة منها:

- توحيد وإخلاص العبادة لله وحده.

- طاعته كما قال : 'وَلِتكمِلُوا الْعِدة وَلِتُكَبرُوا الله عَلَى مَا هَدَاكُمْ'، فمعنى كلمة الله أكبر أي أنه أكبر وأعظم وأجل من كُل شيء، مما يُشعر الإنسان بعظمة الله عز وجل، في قلبه في جميع أحواله، بحيث يذلّ ويخضع ويتواضع لخالقه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً