اعلان

رفع أسعار السلع التموينية في هذا الموعد.. «زيت وسكر وأرز وجبنة»

أسعار السلع التموينية
أسعار السلع التموينية

تتصدّر أسعار السلع التموينية اهتمام بحث الكثير من المواطنين، خلال الساعات الماضية، بعد تصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن دراسة الوزارة رفع أسعار السلع التموينية على بطاقات الدعم وفي منافذ الوزارة، وذلك من أجل تقليل الفجوة بين أسعار الوزارة وبين الأسواق الداخلية.

وأكد وزير التموين، أن بيع الوزارة بأسعار مخفضة للسلع الأساسية، خلف فئة من المستغلين الذين انتهزوا أزمة غلاء الأسعار، ليتاجروا بالسلع التموينية من خلال بيعها بأسعار أعلى، وبالتالي لا تصل إلى مستحقيها، مؤكدًا أن كثير من المواطنين يشتكون من أزمة نقص السلع في المنافذ.

رفع أسعار السلع التموينية

أشار وزير التموين في المؤتمر الذي عقده اليوم السبت بديوان الوزارة، للحديث عن موسم توريد القمح، ومخزون السلع الأساسية في مصر، إلى أن الوزارة تدرس رفع أسعار السلع التموينية، مثل الزيت والسكر والأرز والجبنة 'قريبا'.

وعن موعد رفع الأسعار، أشار إلى أنه غير مُحدد ولن يكون في شهر مايو المقبل كما توقع البعض. واكتفى بأن الموعد سيكون 'الفترة المُقبلة'، بغرض من ذلك هو استمرار توافر السلع وذلك لمصلحة المواطن في المقام الأول.

أما عن آليه رفع أسعار السلع التموينية أكد أنها ستكون زيادة تدريجية،على مراحل عدة، بحيث تشمل سلع الزيت والسكر والأرز والجبنة كمرحلة أولى، وذلك بعد دراسة الأمر مع الجهات المعنية.

أسعار السلع التموينية

رفع أسعار الذهب

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: إن سوق الذهب يرتبط بأكثر من عنصر، ومنها السعر العالمي والدولار والعرض والطلب، موضحًا: كمية الذهب في مصر محدودة جدا 'اللي عنده دهب ميبيعهوش.. وإذا زاد الطلب عن العرض تحدث فجوة في الأسعار'.

وأضاف وزير التموين، أن هناك زيادة في الطلب على السبائك وجنيهات الذهب، وأي تدخل من الوزارة غير مسموح، مشيرًا إلى أن العاملين بالخارج يجب أن يسمح لهم بدخول الذهب دون دفع جمارك كبيرة، خاصة أن الذهب بالخارج أرخص من الداخل.

رفع أسعار أردب القمح

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين إلى 285 ألف طن قمح عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، وذلك منذ بدء موسم الحصاد والتوريد في منتصف إبريل الجاري وحتى الآن، موجهًا شركات المطاحن والصوامع بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل إلى 5.5 مليون طن، وأن تلك السعات التخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة، إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.

أسعار السلع التموينية

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أعلنت عددا من القرارات الهامة والفيصلية بشأن توريد الأقماح هذا الموسم. وذلك بعد التنسيق مع مجلس الوزراء حول رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيها، لتوفير سعرًا عادلًا للمزراعين، ومن ناحية أخرى تشجيعهم على توريد القمح المحلي للدولة بدلا من تصديره.. وجاءت القرارات على النحو التالي:

أولا : توريد القمح المحلى موسم 2023 يكون لصالح هيئة السلع التموينية.

ثانيا: سعر الأردب 1500 لدرجه نقاوة 23.5 و 1475 درجة نقاوة 23 و 1450 درجه نقاوة 22.5

ثالثا: يقتصر تسويق القمح المحلى على الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري.

رابعا: يحظر نقل القمح المحلى الناتج من موسم حصاد 2023 من مكان لآخر إلا بموافقة من مديرية التموين.

خامسا: لجان استلام القمح مشكلة من عضو من مديرية التموين وعضو من البورصة السلعية وعضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من مديرية الزراعة وعضو من الجهة المسوقة وعضو من الجمعية القبانية 'وزان معتمد'.

سادسا: يحظر استخدام الاقماح المحلية كعلف للأسماك او دخولة فى العلف الحيوانى وهناك إجراءات قانونية ستتخذ حال مخالفة التعليمات

سابعا: أصحاب مطاحن القطاع الخاص ومنتجى الدقيق الحر عليهم توفير احتياجاتهم من القمح المستور

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً