اعلان

مناسك الحج 2023 .. 10 تأشيرات ممنوعة من أداء الفريضة هذا العام

مناسك الحج 2023
مناسك الحج 2023

نستعرض خلال التقرير التالي تفاصيل الحج 2023, وماهي التأشيرات الممنوعة التي حددتها المملكة العربية السعودية، خاصةً مع دخول أولى رحلات الحج إلى الأراضي المقدسة لأداء الفريضة وموعد أولى رحلات الخروج من أراضيها لعام 1444هجريا و2023 ميلاديا.

حددت المملكة العربية السعودية

تضمنت ضوابط رحلات الحج لموسم 1444هـ أن تكون مرحلة دخول الحجاج إلى الأراضي المقدسة، اعتبارا من تاريخ 1444/11/1 هجرية وحتى نهاية يوم 4 ذي الحجة الموافق 22 يونيو 2023، من الساعة '23:59' بالتوقيت العالمي، وذلك وفقا لهيئة الطيران المدني السعودي.

وتبدأ مرحلة مغادرة رحلات الحج اعتبارا من تاريخ 1444/12/14 هجرية من الساعة الخامسة بالتوقيت العالمي، وعلى اعتبار أن شهر ذي القعدة 30 يوما وتنتهي فترة مغادرة الحجاج بتاريخ 2 أغسطس 2023.

10 تأشيرات ممنوعة من أداء الفريضة هذا العام

شددت السلطات السعودية، تحت شعار 'حج بلا مخالف' على أنه لا إمكانية لأداء فريضة الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك للقادمين من خارج المملكة، أو للمقيمين إقامة نظامية فيسمح لهم بأداء فريضة الحج وفقاً للشروط والأنظمة المصرح بها.

مناسك الحج 2023

هل مقبول أداء فريضة الحج بتأشيرة الزيارات ؟

كشفت وزارة الحج السعودية، حول ضوابط الحج هذا العام عن أن تأشيرة الزيارات بأنواعها مرفوضة للحج وهي:

- تأشيرة عائلية.

- تأشيرة تجارية.

- تأشيرة عمل.

- تأشيرة شخصية.

- تأشيرة إلكترونية.

- تأشيرة سياحية.

- تأشيرة حكومية.

- تأشيرة مرور.

- تأشيرة خدمة الحجاج.

- تأشيرة العمرة.

الحج 2023

في حالات التأشيرات السابقة غير مصرح لهم تأدية فريضة الحج، ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه للغرامة والإبعاد والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات، حيث أكد رئيس الإتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن الحج دون تصريح يعرض 'الحاج' لعقوبة الغرامة والترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات لمخالفة أنظمة الحج.

وشددت وزارة الحج السعودية على الأشخاص الزائرين والمعتمرين وحاملي تأشيرة خدمة حجاج، بمغادرة البلاد فور انتهاء مدة التأشيرة، وعدم محاولة أداء فريضة الحج، حتى لا يتعرضون للمساءلة القانونية على أراضي المملكة، تحديدا مع وجود كميات كبيرة من الزيارات المختلفة على الأراضي السعودية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً