اعلان

ظاهرة قمر الفراولة .. معلومات عن القمر العملاق الذي يزين سماء مصر الليلة

ظاهرة قمر الفراولة
ظاهرة قمر الفراولة

تعتبر ظاهرة قمر الفراولة من الظواهر الفلكية الجميلة التي تزين سماء مصر، اليوم الأحد 4 يونيو، وهو أول بدر عملاق يحل عليها في الوقت الذي يكتمل فيه بدر ذي القعدة، وخلال السطور التالية، نستعرض كل ما تريد معرفته عن قمر الفراولة أو القمر العملاق.

يعتبر قمر الفراولة أو القمر العملاق من الظواهر الطبيعية التي ينتظرها الأشخاص لرؤية جمال منظرها، وتجلي إبداع الخالق بها، حيث أطلق عليها قمر الفراولة من قِبل بعض القبائل الأمريكية قديما لأنها تحدث في موسم حصاد الفراولة.

وينتظر عشرات الآلاف من مُحبي الظواهر الفلكية، ظاهرة قمر الفراولة ضمن مجموعة من الظواهر الفلكية التي تشهدها السماء في شهر يونيو، من بينها اكتمال بدر ذو القعدة أو قمر العسل.

قمر الفراولة

قمر الفراولة .. تشهد الليلة ذروة اكتمال قرص القمر، والذي يبدو بدرا منذ أمس السبت وحتى الغد، حيث يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة اليوم، وسيشرق بعد غروب الشمس مباشرة وتبلغ نسبة لمعانه 100% ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح الغد.

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، إن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

ومن المتوقع خلال الليالي المقبلة أن يشرق القمر متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم، حتى يكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل مرحلة التربيع الأخير، بعد أسبوع من اكتمال البدر.

ظاهرة قمر الفراولة

أسباب تسميته بـ قمر الفراولة

يُعرف هذا القمر العملاق عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الفراولة» .. لأنه يتزامن مع موسم حصاد الفراولة في هذا الوقت من كل عام كما يُعرف أيضا بـ«قمر الزهور» و«قمر العسل».

فسرت الجمعية الفلكية بجدة ظهور القمر عند شروقه بحجم أكبر، وبلون أحمر أو برتقالي بأنه يعود ذلك لكونه قريبا من الأفق، لكن بعد ارتفاعه في السماء يعود لحجمه الصغير الطبيعي.

أرجعت الجمعية الفلكية أن ما يحدث خلال الظاهرة هو مجرد وهم بصري يتم في منتصف كل شهر قمري، أما اللون الوردي أو البرتقالي أثناء ارتفاعه سببه الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

وتعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل. وهو ما جعله يبدو أحمر اللون مثل الفراولة.

معلومات عن قمر الفراولة

- يكتمل قمر الفراولة في بداية يونيو وأحيانا في منتصف الشهر، ولا يمكن للعين أن استدراك استدارته بالكامل على شكل قُرص، حيث تكون ذروة البدر في 14 يونيو.

- كما يكتمل قرص قمر الفراولة تماما في هذا التوقيت، ويصل لمعانه إلى 99.7 ℅، وأحيانا يطلقون عليه قمر العسل.

- يعتبر القمر العملاق الأول من بين 3 أقمار عملاقة لهذا العام.

- يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض لهذا السبب يبدو لامعا أكثر وحجمه أكبر من العادي.

- توقيت اكتمال قمر الفراولة هو الأفضل لعلماء الفلك لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً