اعلان

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. هل هي سُنة ؟

العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

العشر الأوائل من ذي الحجة
العشر الأوائل من ذي الحجة

يهتم الكثير من المسلمين في مصر والعالم العربي بمعرفة موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، حيث يبدأ الاستعداد لاستقبال شهر ذي الحجة 1444 بعد يومين، وهي الأيام المستحبة عند الله تعالى والذي أقسم بها في كتابه قائلا عز وجل: 'والفجر وليال عشر'. حيث ذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة، والتي خصّها الله لأنها تسبق يوم عرفة.

والعشر الأوائل من ذي الحجة من الأعمال المستحب فيها الإكثار من العبادات والطاعات والعمل الصالح ومن بينها الصيام، كم أن صيام العشر من ذي الحجة من الأعمال المفضلة بجانب الصدقات. حتى يأتي صيام عرفة وهو بديل الحج في هذا اليوم لغير القادرين من عباد الرحمن.

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة يبدأ صيامها من الإثنين المُقبل الموافق 19 يونيو 2023، وهو أول أيام شهر ذي الحجة، ويتواصل الصيام في الأيام الثمانية الأولى، ثم اليوم التاسع وهو يوم عرفة الموافق 9 من ذي الحجة 1444 ويوافق الثلاثاء 27 يونيو الجاري. وذلك وفقا للحسابات الفلكيّة.

ومن المُقرر أن تُحسم دار الإفتاء رسميا موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 غدًا الأحد الموافق 18 يونيو، إذ سيتم الإعلان رسميا عن نتيجة رؤية هلال ذي الحجة بعد صلاة المغرب.

العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم صيام العشر من ذي الحجة

يتسائل الكثير الساعات الأخيرة عن العشر الأوائل من ذي الحجة خاصةً بعد تقديم الساعة للتوقيت الصيفي في مصر وزيادة عدد ساعات النهار حتى يبلغ المغرب الساعة الثامنة مساءً.

أما عن حكم صيام العشر من ذي الحجة، فهناك رواية نقلا عن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام، ما أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: 'ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صائمًا في العشر قط'. أي أنه لم يكن يصوم العشر ليالي قبل عرفات.

إلا أن الإمام النووي في 'شرحه على مسلم' (8/ 71-72): قال العلماء: هذا الحديث يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من أول ذي الحجة. قالوا: وهذا مما يتأول، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحبابًا شديدًا لا سيما التاسع منها وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله.

كما ثبت في 'صحيح البخاري' أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِن أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ» يعني العشر الأوائل من ذي الحجة فيتأول قولها 'لم يصم العشر' أنه لم يصمه لعارض مرض أو سفر أو غيرهما.

وحسمت دار الإفتاء كثرة التساؤلات حول حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. موضحة أن صيامها (سنة) وفقا لـ 'سنن أبي داود' وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: 'كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس'.

العشر من ذي الحجة

موعد وقفة عرفات

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2023/1444 فلكيا في مصر على النحو التالي :

- وقفة عرفات 2023: يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023.

- أول أيام العيد: يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023.

- ثاني أيام العيد: يوم الخميس الموافق 29 يونيو 2023.

- ثالث أيام العيد: يوم الجمعة الموافق 30 يونيو 2023.

- رابع أيام العيد: يوم السبت الموافق 1 يوليو 2023.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة