اعلان

اجتماع البنك المركزي اليوم .. كم مرة تحركت الفائدة هذا العام؟ (تسلسل زمني)

اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي

يشغل اجتماع البنك المركزي اليوم اهتمام الكثير من الخبراء الاقتصاديين في مصر، حيث من المُقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس 22 يونيو الجاري، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً. لحسم أسعار الفائدة اليوم على الإيداع والإقراض.

ويبحث الكثير من الأشخاص عن توقعات اجتماع البنك المركزي الذي سيحسم مصير الفائدة، خاصةً من قِبل المودعين والمُقرضين، وهل سيتخذ البنك في قراره اليوم سياسة الرفع أم التثبيت، إذ أن هناك توقعات بعدم توجه البنك المركزي بتعويم الجنيه وخفض قيمته، أو رفع الفائدة لعدم وجود جدوى لها.

اجتماع البنك المركزي اليوم

قبل اجتماع البنك المركزي اليوم، نُقدم خلال السطور التالية تسلسل زمني لحركة الفائدة خلال العام الجاري 2023 وكم مرة ارتفعت وثبتت وفق القرارات الاقتصادية التي تبناها البنك ضمن سياسته، بهدف كبح جماح التضخم، الذي بلغ في مارس الماضي 41% وهو أعلى نسبة يسجلها في تاريخه.

وارتفعت معدلات تضخم مايو الماضي عن مستوى 38.6% كمعدل أساسي و30.6% كمعدل عام في شهر أبريل الماضي، وهي بهذه النتيجة في طريقها للهبوط عن معدلات التضخم التي شهدها الاقتصاد المصري في شهري مارس وأبريل.

اجتماع البنك المركزي اليوم

موعد اجتماع البنك المركزي

من المُقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس 22 يونيو 2023، في تمام الساعة 7 مساءً. لإعلان القرار المرتقب بشأن حسم مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الفترة المقبلة.

وفي السطور التالية نرصد رحلة سعر الفائدة هذا العام وكم مرة تحركت سواء زيادة أو تثبيت على الإيداع والإقراض.

رحلة أسعار الفائدة خلال عام 2023

أصدر البنك المركزي على مدار الستة أشهر الماضية، قرارات خاصة برفع أو تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، في محاولات مستميتة لكبح التضخم.

اجتماع الخميس 2 فبراير 2023:

قرر البنك الإبقاء على سعر الفائدة للإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي عند مستوى 16.25%، 17.25%، و16.75% على الترتيب.

كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.75%.

اجتماع البنك المركزي

اجتماع الخميس 30 مارس 2023 :

قرر البنك رفع سعر الفائدة 2% ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس وهو ما يعادل 2% ليصل إلى 18.25%، 19.25%و18.75% على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

اجتماع الخميس 18 مايو:

تم تثبيت سعر الفائدة، وتثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية لـ البنك المركزي عند 18.25%، و19.25% و18.75% على الترتيب.

كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 18.75%.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
انطلاق القمة العربية الـ33 في البحرين (بث مباشر)