اعلان

كيف انفجرت الغواصة تيتان.. إليك حقيقة انفجارها قبل مرحلة الهبوط التام بربع ساعة

الغواصة تيتان
الغواصة تيتان

كيف انفجرت الغواصة تيتان والتي أكد خفر السواحل الأمريكي أمس الخميس على حطامها، بعد عملية بحث استمرت لمدة خمسة أيام من جميع الجنسيات التي كانت على متن الغواصة، وتم التأكيد بوفاة خمسة من أصحاب النفوذ والمال كانوا في رحلة إلى السفينة تيتانيك الغرقة منذ أكثر من 100 عام.

تساءل الكثيرين خلال الفترة القليلة الماضية كيف انفجرت الغواصة تيتان ومن كان عليها، إذ خلال السطور القادمة نوضح قصة الغواصة 'تيتان' وماذا صرح المسؤولون عن الغواصة المنكوبة، وماذا حدث فيها لأجل أن تغرق بدون نجاة من فيها، وأثارت الحادثة عدد كبير من ردود الأفعال حول 'السفينة تيتانك' مسمين أنها سفينة ملعونة أضافت إليها عدد آخر من المتوفين.

الغواصة تيتان الغواصة تيتان

كيف انفجرت الغواصة تيتان

اتضح من رحلات البحث عن الغواصة المنكوبة كيف انفجرت الغواصة تيتان، إذ اتضح أن 'انفجار داخلي كارثي' تسبب في وفاة الخمس أشخاص الذين كانوا بداخلها، إذ كشف مسؤولون مشاركين في البحث عنها تفاصيل عن كشف الحقيقة.

إذ أوضحوا أن نظام الكشف الصوتي العسكري السري الذي صمم لأجل رصد الغواصات المعادية، رصد البحرية الأمريكية اشتباه بانفجار بداخل الغواصة تيتان بعد ساعات من إقلاعها والبدء برحلتها إلى السفينة تيتتانك، وهذا في أول مرة.

في حين أن البحرية لم تستطيع تأكيد خبر انفجار داخلي بداخل الغواصة تيتان وأن الصوت جاء منها، فجاء دور الاكتشاف في تضييق نطاق البحث عن السفينة قبل أن يتم اكتشاف حطامها يوم أمس الخميس.

انفجار داخلي بداخل الغواصة تيتان

بعد الكشف عن كيف انفجرت الغواصة تيتان من خلال حدوث انفجار داخلي بداخلها، أوضح مسئول بالبحرية الامريكية أنه تم تحليل البيانات الصوتية وتم اكتشاف أن هناك حالة شاذة تزامنَا مع انفجار داخلي بداخل الغواصة تيتان، وهي حالة شاذة في منطقة مجاورة للعامة، في المكان الذي كانت تغوص به الغواصة تيتان، بينما كانت تعمل وقتما فقد الاتصالات معها.

وقد تم مشاركة هذه المعلومات بشكل مباشر مع خفر السواحل لأجل المساعدة في البحث عن الغواصة تيتان ومن عليها، برغم حالة عدم التأكد من الصوت أو المصدر أو ما حدث بشكل قاطع لـ الغواصة تيتان.

حطام الغواصة تيتان

بناء على عمليات البحث متعددة الجنسيات على خطام الغواص تيتان فإن ورد تصريحات جون موجر الأدميرال في خفر السواحل الأمريكي أنه وجد حقل حطام من الغواصة تيتان على بعد 488 متر من مقدمة السفينة تاتيانيك، وعلى عمق يصل إلى 4 كيلومترات من سطح الماء، في زاوية نائية من شمال المحيط الأطلسي.

كما وجد خفر السواحل على وجود 5 أجزاء كبيرة من حطام الغواصة تيتان في حقل الحطام، ومن بينها مخروط الذيل وقسمان من بدن الغواصة، ولم يذكر أن كان هناك رفات بشرية قد وجدت في الموقع، وأكد موجر في تصريحاته أن الحطام يتوافق مع حدوث انفجار داخلي كارثي.

وبناء على موقع حقل الحطام الذي يقترب بشكل نسبي من السفينة تيتانيك ومع آخر اتصال بين الغواصة تيتان والرصد، يشير أن كارقة الانفجار الداخلي قد تمت بالقرب من نهاية رحلة الهبوط في يوم الأحد الماضي، وأضاف أنه سيستمر جمع الأدلة مع عدم معرفة هل سيتمكن من استعادة رفات الضحايا نظرًا أن هناك ظروف قاسية في هذه الأعماق.

الغواصة تيتان

يبلغ طول الفواصة تيتان حوالي 6.7 متر، وعرضها يصل إلى 2.8 متر، وقد تم تصميمها من أن تكون بدون كراسي وبها شاشات تنقل ما يرى من السفينة تاتيتانك عند وصولهم إليها وأزرع تحكم للكاميرا الخارجية للرؤية، بينما لا يوجد وسيلة للخروج من داخل الغواصة بل تحتاج إلى الفتح من الخارج، بجانب أن الأكسوجين في داخل الغواصة يكفيها لمدة 24 ساعة فقط.

تعرض شركة أوشن غيت إكسبديشنز مدتها 8 أيام إلى سان جونز والتي تحتوي على غوص لمدة 6 إلى 8 ساعات إلى اكتشاف سفينة تيتانيك المنكوبة قبل أكثر من 100 عام، بينما تعتبر الغواصة تيتان هي الغواصة الوحيدة التي تتمكن من حمل 5 أشخاص للغوص لمسافة تصل إلى 4000 متر.

تبلغ سرعة غواصة تيتان إلى 3 عقد، ووزنها يصل إلى 10.4 طن، وتملك مرحاض خاص، بينما فقدت الاتصال بعد مدة ساعة و45 دقيقة من الغوص، بينما رحلة الغوص بالكامل تتخذ ساعتين فقط كمسافة للغوص للوصول إلى السفينة تيتانك، بالإضافة إلى أن الرحلة تتكلف حوالي 250,000 دولار، بما يقدر بأكثر من 7 مليون و700 ألف جنيه مصري.

بدأت رحلات غواصة تيتان منذ عام 2021،

الغواصة تيتان الغواصة تيتان

ضحايا غواصة تيتان

كانت تحمل الغواصة تيتان على متنها كل من:

- هاميش هاردينغ وهو مليردير ومستكشف بريطاني ومالك ومدير شركة Action Group لخدمات الطيران.

- شهزادا داود وهو مليردير من عائلات الأعمال باكستانية بارزة، ويشغل منصب نائب رئيس مجموعة 'إنغرو'.

- سليمان داود وهو الابن لـ شهزادا داود، ويبلغ من العمر 19 سنة، شارك في الرحلة لأجل والده وتزامنها مع عيد الأب برغم شعوره بالرعب منها.

- بول هنري رجل أعمال فرنسي وغواص وخبير بحري زار حطام تيتانيك لحوالي 35 مرة.

- ستوكتون راش الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة التي تقود الغواصة 'أوشن جيت إكسبيديشنز' والتي تدير الغواصة تيتان.

علمًا بأن حطام تيتانيك الذي تحطم في أول رحلة لها عام 1921 وتسببت في غرق أكثر من 1500 راكب على بعد 1,450 كيلومتر تقريبا شرق مدينة كيب كود في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، و640 كيلموترا جنوبي مدينة سانت جونز في مقاطعة نيوفاونلاند بكندا، وذلك بسبب ارتطامها بجبل جليدي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خاص| حقيقة مفاوضات الأهلي مع نجم صن داونز