اعلان

الأعمال المستحبة يوم عرفة 1444 | «يغفر الله فيه ذنوب العباد»

يوم عرفة
يوم عرفة

تتعدد الأعمال المستحبة يوم عرفة 1444 ، حيث يحرص المسلمون على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة والطاعات، نظرًا لما لهذه الأيام من فضل وإحسان، وقد ذكر الله سبحانه هذه الأيام في القرأن الكريم وعظمها، في أكثر من موضع، بل هناك سورة في القرأن تسمى بسورة الحج.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم عرفة أن صيامه يكفر ذنوب عامين من ذنوب المسلم، فعن أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ' صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ '.

يوم عرفة

يوم عرفة في القران الكريم

ذكر الله تعالي يوم عرفة في القران الكريم، عندما تحدث عن فريضة الحج، حيث قال : وَإِذۡ بَوَّأۡنَا لِإِبۡرَٰهِيمَ مَكَانَ ٱلۡبَيۡتِ أَن لَّا تُشۡرِكۡ بِي شَيۡـٔٗا وَطَهِّرۡ بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡقَآئِمِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ، وَأَذِّن فِي ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَجِّ يَأۡتُوكَ رِجَالٗا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٖ يَأۡتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٖ.

لِّيَشۡهَدُواْ مَنَٰفِعَ لَهُمۡ وَيَذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ فِيٓ أَيَّامٖ مَّعۡلُومَٰتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلۡأَنۡعَٰمِۖ فَكُلُواْ مِنۡهَا وَأَطۡعِمُواْ ٱلۡبَآئِسَ ٱلۡفَقِيرَ، ثُمَّ لۡيَقۡضُواْ تَفَثَهُمۡ وَلۡيُوفُواْ نُذُورَهُمۡ وَلۡيَطَّوَّفُواْ بِٱلۡبَيۡتِ ٱلۡعَتِيقِ، ذَٰلِكَۖ وَمَن يُعَظِّمۡ حُرُمَٰتِ ٱللَّهِ فَهُوَ خَيۡرٞ لَّهُۥ عِندَ رَبِّهِۦۗ وَأُحِلَّتۡ لَكُمُ ٱلۡأَنۡعَٰمُ إِلَّا مَا يُتۡلَىٰ عَلَيۡكُمۡۖ فَٱجۡتَنِبُواْ ٱلرِّجۡسَ مِنَ ٱلۡأَوۡثَٰنِ وَٱجۡتَنِبُواْ قَوۡلَ ٱلزُّورِ.

الأعمال المستحبة يوم عرفة

من أبرز الأعمال الصالحة يوم عرفة مايلي:

الدعاء : حيث أن المسلم يتودد إلى الله ويدعوه بما يحب ويرضى، والله تعالى ينظر إلى العباد في هذا اليوم، فيغفر لجميع من وقفوا على عرفات، ومن أهم الأعمال المستحبة أيضًا الاكثار من الاستغفار، بترديد قول أستغفر الله العظيم الحى القيوم الذي لا إله إلا هو وأستغفره وأتوب إليه كثيرًا.

أعمال يوم عرفة

الصيام : ولعل صيام يوم عرفة يعد من أهم الأعمال الصالحة، فالله يغفر ذنوب عامين بصيام هذا اليوم فقط، بالإضافة إلى التوبة النصوح والرجوع إلى الله، وقراءة ماتيسر من القران الكريم، فالله يعطى القارئ ثواب قراءة الحرف بعشر حسنات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟