اعلان

دعاء يوم التروية.. وتكبيرات وقفة عرفات في مستهل شعائر الحج

 يوم التروية
يوم التروية

يتصدّر دعاء يوم التروية مؤشر البحث في مصر، بالتزامن مع حلول اليوم الذي يشهد المناسبة الدينية السّارة التي ينتظرها عموم المسلمين، ويحل يوم التروية اليوم الإثنين الموافق 26 يونيو 2023, وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1444، وبه تبدأ أول مناسك الحج.

وفي يوم التروية ينطلق الحجاج إلى منًى، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمنًى اتباعا للسنة، ويصلون فيها 5 صلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة. لذا يهتم الأشخاص بالبحث عن أدعية يوم التروية وأفضل الكلمات المحببة التي نرددها في هذه المناسبة.

يوم عرفة

يفصلنا عن يوم وقفة عرفة ساعات قليلة، وهو اليوم الذي وعد الله فيه عباده الصالحين بغفران كافة ذنوبه، والذي ينزل فيه الله سبحان، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة. وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعتبر أهم أركان الحج.

وسُمي يوم عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.

يوم التروية

يوم التروية

في يوم التروية يُردد الأشخاص دعاء يوم التروية خاصةً حجاج بيت الله الحرام أثناء التوجه إلى منى منذ فجر الثامن عشر من ذي الحجة وحتى طلوع فجر اليوم التاسع من نفس الشهر الهجري.

ويعتبر المبيت في منى يوم التروية هو من سنن الحج الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم الأول من أيام شعائر الحج.

وفي ذلك اليوم المبارك الذي تبدأ فيه مناسك الحج بالإحرام، لا بد من ترديد الدعاء والإكثار من التلبية للحجاج، والتهليل والتكبير لغير الحجاج

من دعاء يوم التروية أيضا ما يمكن أن يقال :

'اللهم إني ناصيتي بيدك ماضي في حكمك'

'اللهم إني أسألك أن تجعل القرآن نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي'

'يا رب أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني'

'لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين'

'لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين'

'اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك، عدل في قضاؤك'

'اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا'

يوم التروية

دعاء يوم التروية

نُقدم مجموعة من الأدعية التي يُمكن ترديدها في يوم التروية كما يلي :

'اللهم عدل في قضاؤك .. اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك .. اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي'.

'اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات .. اللهم أجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا.. اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا .. اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا .. اللهم لا تسلط علينا من لا يرحمنا'.

اللهم لا تحرمني خيرك بقلة شكري ولا تخذلني بقلة صبري .. اللهم لا تدع لنا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين .. اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح.. اللهم أرني الفرح في كل ما أريد يا رب العوض الجميل بعد الصبر الطويل .. يارب في انتظار عطاياك المبهجة وكلي ثقة بأنك الكريم الذي لا يرد عبده'.

'اللهم اروي ظمأنا من حوض نبيك المصطفى، وارزقنا ظل عرشك، وآتنا من واسع كرمك، وأغدق علينا وصب علينا الخير صبا، اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار'.

أدعية يوم التروية

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته

اللهم لا تدع لنا هما إلا فرجته

اللهم لا تدع لنا دينا إلا قضيته

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

اللهم اكتب لي تغييرا للأفضل

اللهم اصلح لى نفسي وحالي اللهم لا تحاسبني بقلة استغفاري

اللهم ارزقني أجمل مما أتمنى

اللهم ارزقني أكثر مما أتوقع

اللهم ارزقني أفضل مما أدعو

يا رب بشرني بما يسرني

اللهم كف عني ما يضرني

تكبيرات وقفة عرفة

تُردد المنابر تكبيرات يوم وقفة عرفة وجميع المآذن أدعية وقفة عرفة وهي:

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية الشوط الثاني