اعلان

مناسك الحج بالترتيب 2023 | تبدأ بالإحرام وتنتهي بطواف الوداع

مناسك الحج 2023
مناسك الحج 2023

يؤدي المسلمون مناسك الحج، لإتمام الركن الخامس من أركان الإسلام، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ' بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده، ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا'.

وتتعدد مناسك الحج التي يؤديها المسلم حتى يكون حجه صحيح، وتبدأ المناسك بالإحرام، حيث أن المسلم يقوم بلبس ملابس الاحرام والتحلل، وينتهي بطواف الوداع، وفيه يطوف المسلمون في مكة المكرمة، ومن ثم يتجهوا صوب بلادهم بعدها بيوم.

مناسك الحج

مناسك الحج بالترتيب 2023

جاءت مناسك الحج بالترتيب 2023 التي يؤديها المسلمون للتقرب والتودد إلى الله كالتالي:

الإحرام: ويشترط لصحة الإحرام الإسلام والنية، حيث زَادَ بعض الفُقَهَاءُ الْحَنَفِيَّةُ لِصِحَّةِ هذا الإْحْرَامِ الإْسْلاَمَ وَالنِّيَّةَ، وَهُوَ الْمَرْجُوحُ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ و اشْتِرَاطَ التَّلْبِيَةِ أَوْ مَا يَقُومُ مَقَامَهَا خلال هذا النسك.

الطواف : هو أحد أركان الحج والعمرة، وهو عبارة عن سبعة أشواط يقوم به الحاج أو المعتمر، و يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به، وفيه يجعل المعتمر أو الحاج الكعبة عن يساره أثناء الطواف حتي ينتهي من السبعة أشواط.

السعي بين الصفا والمروة

السعي: ويبدأ من الصفا، ويختم بالمروة، والسعي شوط واحد من الصفاء للمروة هذا واحد، ومن المروة إلى الصفا شوط ثاني، وهكذا، فالمقصود أنها سبعة أشواط.

يوم التروية بمنى : ويكون هذا اليوم في الثامن من شهر ذي الحجة ويعرف باسم يوم التروية ، وفيه يبدأ الحجاج أداء مناسك الحج بعد إتمامهم طواف القدوم ويستعدون لأداء الركن الأعظم المقصود.

الوقوف بعرفة

الوقوف بعرفة : وهو الركن الأعظم للحج، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم الحج عرفة، فمن أدرك عرفة باليل قبل أن يطلع الفجر؛ فقد أدرك الحج.

المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة : وفيه يبيت المسلمون بالمزدلفة بعد الوقوف بعرفات ومن ثم رمي جمرة العقبة والإنتهاء منها.

الهدي والتحلل

الهدي والتحلل : الهدي واجب من واجبات الحج إذا كان الحاج متمتعاً أو قارناً جمع بين الحج والعمرة، ولا يجب على المفرد إلا بفعل محظور أو تَرْكِ واجب مقصود.

مناسك الحج بالترتيب

طواف الإفاضة: وفيه يؤدي المسلمون طواف الإفاضة استعدادًا للمناسك التالية، التي من الواجب فعلها حتى يكون الحج صحيح.

رمي الجمرات في أيام التشريق: وفيه يقوم الحجاج برمي الجمرات خلال أيام التشريق الثلاثة، ومن ثم بعد ذلك يتم طواف الوداع، وإتمام الحج كاملًا والعودة إلى بلدانهم من شتى الأنحاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم