اعلان

الأيام المشروعة لذبح الأضحية | تبدأ من صلاة العيد

موعد ذبح الأضحية
موعد ذبح الأضحية

يزداد البحث عن الأيام المشروعة لذبح الأضحية، حيث يحرص المسلمون على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بالاضاحى فداءا لأنفسهم وابنائهم واحياءً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد اختلف العلماء في توقيت ذبح الأضحية بداية من بعد صلاة العيد المبارك، ويرصد ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، أبرز الأقوال الوارده في ذبح الأضحية، والتي تعددت وفقا للاراء الفقهية في هذا الشأن.

توقيت ذبح الأضحية

موعد ذبح الأضحية

يحين موعد ذبح الأضحية وفقا للمذهب الحنفي بعد أداء صلاة العيد ويجوز الذبح بعد انتهاء الصلاة حتى قبل انتهاء الخطبة، بينما في المذهب المالكي، يبدأ وقت الذبح بعد انتهاء الصلاة والخطبة.

وفي مذهب الحنابلة يحين وقت ذبح الأضحية بعد الصلاة والخطبة، يقول ابن قدامة: إذا مضى من نهار يوم الأضحى مقدار صلاة العيد وخطبته، فقد حل الذبح.

قول الشافعي في ذبح الأضحية

جاء في المذهب الشافعي أن وقت الأضحية يبدأ بعد دخول صلاة العيد، ومضيّ قدر ركعتين وخطبتين، وفي شأن الأضحية يقول الإمام الشافعي :

' وقت الأضحى قدر ما يدخل الإمام في الصلاة حين تحل الصلاة، وذلك إذا نورت الشمس فيصلي ركعتين ثم يخطب خطبتين خفيفتين، فإذا مضى من النهار مثل هذا الوقت حل الذبح، وأجمعوا أنه لا يجوز الذبح قبل طلوع الشمس '.

أيام ذبح الأضحية

عدد أيام ذبح الأضحية

من المقرر أن يكون عدد أيام ذبح الأضحية أربعة وهي يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: ' من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى' وقال أيضا ' أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل '.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | استراحة