اعلان

يوم عاشوراء 2023 ..هل يمكن صيامه منفردا بدون تاسوعاء ؟

يوم عاشوراء 2023
يوم عاشوراء 2023

اقترب موعد يوم عاشوراء 2023 ليزداد البحث عن فضل صيامه وأفضل الأدعية المُستحبة في هذا اليوم، حيث تصدّر محركات البحث لليوم الثاني على التوالي رغبةً في معرفة موعد يوم عاشوراء وأشهر الأكلات التي يتم صنعها احتفالا بهذه المناسبة الدينية.

وينتظر المسلمون يوم عاشوراء 2023 الذي يوافق صيامه يوم العاشر من محرم 1445، ويعتبر صيامه سُنة مُفضلة لدى الكثيرون لما له من فضل كبير، حيث أشارت السنة النبوية إلى أهمية صوم يوم عاشوراء.

ويتسائل الكثير من الأشخاص عن صيام يوم عاشوراء منفردا وهل من اللازم صيامه مع يوم تاسوعاء ؟ وهو ما نوضحه خلال التقرير.

ما هو يوم عاشوراء ؟

يبحث الكثير على محرك البحث عن يوم عاشوراء 2023 ..

- يوم عاشوراء هو الذي شهد معجزة عظيمة حين نجّى الله تعالى نبيّه موسى عليه السلام وقومه من قوم فرعون.

- وأمر البحر أن ينقسم لينشق به طريقا يعبر من خلاله موسى وقومه إلى بر الأمان والنجاة.

- ولقي فرعون وجنوده الغرق والهلاك.

- ذكر القرآن الكريم يوم عاشوراء 2023 في سورة (طه): (وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى، فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُم)

- ذكرت السنة النبوية أيضا يوم عاشوراء 2023 حيث حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذا اليوم حيث رأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: 'مَا هذا؟'، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم .. فصامه وأمر بصيامه.

يوم عاشوراء 2023

يوم عاشوراء 2023 .. وصيامه منفردا

يعتقد الكثير من المسلمين أنه لا يجوز صيام يوم عاشوراء 2023 منفردا خاصةً إذا وافق يوم جمعة، كما هذا العام، حيث أوضحت فتاوي الأزهر السابقة حول هذا الأمر: أنه لا صحة لما تردد بأنه لا يجوز إفراد السبت أو الجمعة بصيام وإن وافق أحدهما يوم عاشوراء.

واستشهد الأزهر بشأن صيام يوم عاشوراء 2023 منفردا بما ورد عن الإمام الطحاوي رحمه الله: (وقد أذن رسول الله ﷺ في صوم عاشوراء وحضَّ عليه، ولم يقل إن كان يوم السبت فلا تصوموه، ففي ذلك دليلٌ على دخول كل الأيام فيه).

والذي أضاف أنه إذا وافق السبت أو الجمعة يوم عرفة أو عاشوراء أو عادة المسلم فلا حرج في الصوم.

موعد يوم عاشوراء 2023

من المتوقع بشأن صيام يوم عاشوراء ويوم تاسوعاء هذا العام، أن يوافق يوم تاسوعاء يوم التاسع من محرم 1445، أي بعد غد الخميس الأسبوع المقبل 27 يوليو 2023.

أما صيام يوم عاشوراء العاشر من محرم سيوافق يوم الجمعة المُقبلة 28 يوليو 2023.

وأكدت دار الإفتاء أنه يجوز صيام يوم عاشوراء العاشر من شهر الله المحرم منفردا وأنه من المُستحب صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجا من الخلاف.

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2023 .. فضل الصيام

عن فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء الذي يعتبر من السنن النبوية التي لها فضل عظيم. ورد عنها 'مَا رَأَيْتُ النبي يَتحرى صِيَامَ يَوْم فَضلَهُ عَلَى غَيرِهِ إِلا هَذَا اليَومَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشهرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضان'.

يوم عاشوراء 2023 من أيام الله سبحانه التي امتن بها على خلقه وذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه، وقد كان النبي يتحرى صيام يوم عاشوراء حيث ورد عَنْ ابْنِ عَبَّاس رَضِيَ الله عَنْهمَا قَالَ:

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغبُ المسلمين في صيام يوم عاشوراء ويقول: 'وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ'.

أما فضل يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب سنة، كما روي عن أَبِي قَتَادَةَ، عَنِ النبِي قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: 'أَحتسِبُ عِنْدَ الله أَنْ يُكفرَ السنَةَ الْماضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: 'أحتسبُ عِند الله أَن يُكفرَ السنةَ'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يزور مصر غدًا على رأس وفد رسمي