اعلان

صوم عاشوراء | أبرز الأحكام الواردة في السنة النبوية

 صوم يوم عاشوراء
صوم يوم عاشوراء

جاء صوم عاشوراء في مقدمة اهتمامات المواطنين في الوقت الحالى، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يحرص على صيام هذا اليوم، حيث ورد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: 'مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ '.

وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحكام المتعلقة بهذا اليوم، منها صيامه منفردًأ أو صيامه مع غيره، ويوافق يوم عاشوراء غدا الجمعة الموافق العاشر من محرم، 28 يوليو 2023، ويتم صيامه على ثلاث وهو إفراد يوم عاشوراء بالصوم، وصيام عاشوراء وصيام يوم قبله أو يوم بعده، وصيام عاشوراء وصيام يوم قبله ويوم بعده.

صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء في السنة

تحدث النبي عن صوم يوم عاشوراء في السنة حيث قال في العديد من الموقف، حيث قال:

- صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.

- عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

- ورد في رواية لمسلم ' إن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء، وأن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صامه، والمسلمون قبل أن يفرض رمضان، فلما افترض، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ' إن عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه' .

دعاء يوم عاشوراء

يستطيع المسلم ترديد دعاء يوم عاشوراء تبركًا بهذا اليوم، ومنها مايلي:

- ' اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم نق قلبي من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب '.

يوم عاشوراء

- ' اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا يارب العالمين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية