اعلان

دانيال مصر .. متى تسبب تطرف مناخي وتتحول إلى إعصار مدمر ؟

 العاصفة دانيال مصر
العاصفة دانيال مصر

تعلو العاصفة دانيال مصر مؤشرات البحث، تزامنا مع موعد قدومها إلى البلاد حيث تأتي من الاتجاه الغربي (الدولة الليبية) مُسببة كوارث جوية في غرب البلاد.

وبدأ تأثير العاصفة دانيال مصر على البلاد منذ ظهر اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر، بسقوط أمطار متوسطة على القاهرة، مع ترقب رياح وعواصف رملية على القاهرة وباقي محافظات الجمهورية.

وتوقع خُبراء الأرصاد الجوية، أن العاصفة دانيال مصر يُصاحبها سقوط أمطار شديدة مع نشاط رياح مثيرة للأتربة، إذ حلّت بوادر العاصفة على مصر اليوم بسقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها على الحدود الليبية.

دانيال مصر

العاصفة دانيال مصر تحل بنشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة تحديدا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري وشمال الصعيد ومناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة بسرعة 32 كيلو متر في الساعة على فترات متقطعة.

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن تأثير العاصفة بدأ أمس وتستمر على مدار 48 ساعة. كما شهدت محافظة مطروح سقوط أمطار من متوسطة لغزيرة، وسرعات رياح زائدة على الصحراء الغربية أدت لإثارة الرمال والاتربة شعر بها أهالي القاهرة الكبرى.

وتسببت العاصفة في امتداد الأمطار إلى محافظة الإسكندرية إلا أنها تكون بصورة أقل وفي القاهرة مع نشاط رياح مثير للرمال والأتربة.

العاصفة دانيال مصر

ما قوة العاصفة دانيال مصر ؟

كشف خُبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة دانيال مصر لم تكن بالقوة الشديدة التي شهدتها ليبيا خلال الـ48 ساعة الأخيرة، إلا أنها ستتسبب في سقوط مطر غزير على بعض المناطق بالإسكندرية والسلوم ومدن القناة وسيناء.

وتسبب العاصفة دانيال بـ ليبيا في وقوع ضحايا ومفقودين بسبب السيول التي نتجت عن سقوط الأمطار الرعدية. مما تسبب في إثارة قلق المواطنين في مصر.

دانيال مصر .. ما تأثير العاصفة دانيال ؟

عن تأثير العاصفة دانيال مصر، أوضحت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، مدى خطورة العاصفة على مصر.

وأوضحت أن تأثير العاصفة دانيال على مصر (ضعيفا جدًا)، مقارنة بما شهدته سواحل اليونان وليبيا نتيجة تحولها إلى منخفض جوي بمجرد دخولها الأراضي المصرية.

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن العاصفة دانيال مصر تكتسب قوتها من البحار والمحيطات والتي تزيد مع ارتفاع الرياح في البحر المتوسط إلا أنها تعود تفقد قوتها عندما تتحرك لمسافات على الأرض وتضعف سرعات الرياح وكمية الأمطار.

متى تتحول العاصفة دانيال إلى إعصار ؟

انتقل تأثير دانيال من جنوب أوروبا إلى ليبيا ثم إلى مصر، وترجع قوتها التدميرية إلى وجود كتل هوائية تتميز بالاختلاف الشديد بين كتلة وأخرى، ما أدى إلى تشكل هذا الإعصار غير العادي في أوروبا.

وتتحول العاصفة دانيال إلى إعصار له قوة تدميرية حين تسبب تطرف مناخي يضرب العالم، مُسببة ظواهر مناخية سواء أعاصير أو سيول أو ارتفاع غير مسبوق في درجة الحرارة لنصل إلى ما يُسمى بـ'عصر الغليان'.

وبما أن سرعة الرياح في الأعاصير والعواصف تزيد قوتها التدميرية، بلغت سرعة الرياح على السواحل الليبية إلى 75 كيلومترا في الساعة، مع ارتفاع الأمواج، بالإضافة إلى التغيرات المناخية العالمية والاحترار العالمي واحترار الكتل الهوائية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية من دورتموند