اعلان

مقاطعة ماكدونالدز .. خسائر فادحة بسبب عقود الفرانشايز الداعمة لوجبات الجيش الإسرائيلي

مقاطعة ماكدونالدز
مقاطعة ماكدونالدز

تتصدّر مقاطعة ماكدونالدز مؤشرات البحث في مصر والعالم العربي، بعد الدعوات التي دعت الشعوب لمقاطعة الشركات التي أعلنت تضامنها مع الجيش الإسرائيلي.

وبعد 24 ساعة من إعلان المنتجات التي تدعم جيش إسرائيل، ومن أبرزها ماكدونالدز خاصةً وأن الشركة الأم تسمح بدعم جنود الاحتلال بالوجبات، انتشرت الدعوات عبر مواقع السوشيال ميديا، لتجني ثمارها خلال الساعات الأخيرة.

مقاطعة ماكدونالدز

واجه وكيل ماكدونالدز في مصر (مانفودز) أزمة جراء انتشار حملات المقاطعة ضد منتجات الشركة، والامتناع عن شراء الوجبات ما دفع رجل الأعمال ياسين منصور، إلى إصدار بيان فوري من خلال الشركة.

وعلّق البيان على حملات مقاطعة ماكدونالدز في الوطن العربي بعد انتشار صور لتوزيع وجبات عليها علامة ماكدونالدز على قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

أوضحت الشركة أنها مصرية 100% يمتلكها رجل الأعمال ياسين منصور وتعد من أكبر الكيانات الاقتصادية في مصر، وأنها توفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم من خلال شركائها ومورديها المحليين. وحرصها على مدار 30 عاماً على إطلاق مبادرات تنموية لخدمة المجتمع المصري.

وأوضح البيان أن دور شركة ماكدونالدز العالمية هو السماح للشركة المصرية باستخدام العلامة التجارية محليا وإمدادها بالخبرة والمعرفة لتقديم أفضل خدمة لعملائها.

وأكدت الشركة: 'نؤكد احترامنا ومراعاتنا والتزامنا الدائم لوطننا ومجتمعنا، ولا علاقة لنا بما يقوم به وكلاء آخرون بدول أخرى'.

مقاطعة ماكدونالدز

حملة مقاطعة ماكدونالدز

أعلنت حملة مقاطعة ماكدونالدز عن علامات تجارية أعلنت دعمها لإسرائيل وهي :

هارديز

نسلة

ماكدونالدز

بوما

ستاربكس

HP

هيونداي

برجر كينج

كوكاكولا

تايد

ليبتون

نايك

ساب واي

لوريال

IBM

المصدر: حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)

the islamic informaition

مقاطعة ماكدونالدز

مقاطعة ماكدونالدز - ومفهوم الفرنشايز

رغم إصدار شركة ماكدونالدز في مصر والكويت وتركيا، توضيحا بشأن طبيعة عملها، أوضح خبراء شرح 'الفرنشايز' أو حق الامتياز وهو عقد حق الامتياز بين طرفين مستقلين قانونيا واقتصاديا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه والذي يطلق عليه مانح الامتياز ‏ بمنح الطرف الأخر الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية وذلك مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

وبالتالي فإن فروع ماكدونالدز في العالم العربي تعمل كالآتي:

- يدفع الحاصل على الامتياز عمولات بشكل مستمر طوال فترة انتفاعه بالفرنشايز وهذه النسبة المتفق عليها تكون من إجمالي مبيعاتهم، وبالتالي الشركة الأمريكية تحصل بالفعل على أموال من فرعها في مصر والمقاطعة تتسبب في أذى لها.

ياسين منصور صاحب حق الامتياز لهذه العلامة في مصر.. وغيره من أصحاب امتيازات العلامات التجارية الأمريكية والداعمة للجيش الإسرائيلي لا يستطيعون الإعلان عن إرسال وجبات للشعب الفلسطيني المحاصر أو تقديم أي دعم ولو معنوي لأطفال فلسطين وضحايا الحرب وإلا تم سحب حق الامتياز منهم.

خسائر مقاطعة ماكدونالدز

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورا ترصد أسهم شركة ماكدونالدز التي خسرت 400 مليون دولار. بعد دعاوي مقاطعة سلسلة المطاعم العالمية بسبب توفيرها طعام مجاني لجنود جيش الاحتلال.

من ناحية أخرى أعلنت ماكدونالدز تركيا تقديمها دعم إنساني بقيمة مليون دولار لشعب غزة مظلوم الحرب وخاصة النساء والأطفال والشيوخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً