اعلان

انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 | أبرز المرشحين بعد غلق باب الترشح (رسميًا)

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أغلقت أمس السبت الهيئة الوطنية للانتخابات، باب التقدم بأوراق الترشيح في انتخابات الرئاسة 2024، ليقتصر بذلك عدد المتقدمين على أربعة مرشحين.

وخلال التقرير التالي يستعرض' أهل مصر ' أبرز إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية، بعد غلق باب التقدم بأوراق الترشيح، ليقتصر بذلك عدد المتقدمين على أربعة مرشحين فقط، هم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، فريد زهران.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة المبدئية للمتقدمين بالأوراق يوم الاثنين المقبل، ثم تبدأ بعد ذلك في تلقي الطعون والاعتراضات على المرشحين، وتصدر قراراتها باستبعاد من يوجد، هناك من مشاركته في الانتخابات، ثم تتلقى الهيئة طعون المستبعدين التي تفصل فيها المحكمة الإدارية العليا.

انتخابات رئاسة الجمهورية

المرشحون لمنصب الرئاسة

جاء بيان المرشحون لمنصب الرئاسة الأربعة كالتالي:

الرئيس السيسي

يخوض الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتخابات سعياً للحصول على ولاية ثالثة تمتد لستة أعوام، وقدمت حملته الانتخابية أوراق الترشح ليصبح أول المتقدمين، مدعوماً بتزكيات 424 عضواً بمجلس النواب، إضافة لتوكيلات من مليون و131 ألف مواطن على مدار الأيام السابقة.

فريد زهران

يعد فريد زهران ثاني المترشحين على منصب الرئيس، و هو رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وقد تقدم بتزكيات من 30 نائباً، وهو خريج كلية الزراعة جامعة القاهرة، وله العديد من المؤلفات السياسية، كما أسس دار نشر، وشارك في تأسيس صحف مستقلة عدة.

عبد السند يمامة

وهو رئيس حزب الوفد، وقد نجح في الحصول على تزكية من 27 عضواً بالبرلمان، وشغل سابقاً منصب رئيس قسم القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق في جامعة المنوفية قبل ذلك.

حازم عمر

و هو رئيس حزب الشعب الجمهوري، و تقدم بأوراقه للترشح، مدعوماً بتزكية من 44 نائباً في البرلمان، و68 ألف توكيل من المواطنين، ويشغل رئاسة إحدى شركات السياحة، وكان عضواً بمجلس الشيوخ قبل الاستقالة للترشح للانتخابات.

انتخابات الرئاسة

إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية 2024

تتمثل أبرز إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 فيما يلي:

- تجرى الجولة الأولى من الانتخابات في سفارات مصر بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر.

- تجرى انتخابات المصريين بالداخل أيام 10 و11 و12 من الشهر نفسه.

- في حالة الإعادة تجرى الانتخابات أيام 8 و9 و10 يناير 2024.

- يحق لنحو 65 مليون مصري، الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

WhatsApp
Telegram