اعلان

فتح معبر رفح يتصدر الآن .. آخر مستجدات الوضع المُعقد ومصير قوافل المساعدات

فتح معبر رفح
فتح معبر رفح

يتصدّر فتح معبر رفح مؤشرات البحث اليوم، بعد تضارب الأنباء حول فتحه منذ مساء أمس الأحد، إذ أكدت وسائل الإعلام عن بدء دخول قوافل المساعدات المُحملة بالشحنات الغذائية والعلاجية إلى القطاع، صباح اليوم الإثنين تحديدا في تمام التاسعة صباحا.

وكشف مراسلون، عن آخر مستجدات الوضع في معبر رفح من الجانب الفسلطيني، حيث لم يأتي أي موظف أو أي عربات تحمل المساعدات الإنسانية حتى الآن. ولا يوجد سوى عددا من الرعايا يقفون خلف أسوار المعبر.

فتح معبر رفح

أكد أحد المسئولين الفلسطينيين عبر معبر رفح، صباح اليوم عن عدم دخول أي قافلة، تحمل مساعدات حتى الآن، وأنه لا توجد معلومات مؤكدة عن فتح المعبر اليوم أو عدم فتحه، موضحا أنه لم يتلقى أي اتصالات من الجانب المصري بشأن فتح المعبر اليوم في تمام التاسعة، ومؤكدا أن الدولة المصرية تسعى إلى مساعدة الفلسطينيين العالقين في جنوب القطاع.

وأوضح أن الإعلام الأمريكي هو من أذاع خبر دخول الشحنات في تمام التاسعة صباح اليوم الإثنين، وأن الجيش الإسرائيلي يعمل على التلاعب إعلاميا لصالحه.

فتح معبر رفح

مشاهد دخول شاحنات معبر رفح

رصدت وسائل إعلامية شاحنات وقود ترفع أعلام الأمم المتحدة تقطع الحدود بين غزة باتجاه مصر. ولكن لن يأتي بيان رسمي حتى الآن يؤكد فتح المعبر.

نستعرض فيديو يرصد الوضع في معبر رفح الآن نقلا قناة الغد :

تفاصيل فتح معبر رفح

بدأت الأنباء تتداول حول فتح معبر رفح البري ودخول المساعدات من مصر إلى القطاع الساعة التاسعة صباح اليوم الإثنين، نقلا عن قناة «إن بي سي» الأمريكية التي أعلنت أمس الأحد، فتح المعبر بدءا من التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي لمغادرة الأجانب ومزدوجي الجنسية إلى مصر ودخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، نقلا عن مسؤول في السفارة الفلسطينية بواشنطن.

كما نقلت قناة 'ايه بي سي' الأمريكية عن مصدر أمني أن فتح معبر رفح سيتم لبضع ساعات ثم سيتم إغلاقه مرة أخرى بعد الظهر، وأن إسرائيل سترسل فرقا من الصليب الأحمر لتفتيش شحنات المساعدات التي تتدفق إلى الجانب الفلسطيني عبر الحدود.

فتح معبر رفح

لا تزال قافلة المساعدات الموجهة من مصر إلى قطاع غزة تنتظر قرب معبر رفح البري في انتظار التوصل لاتفاق يسمح بعبورها إلى داخل الأراضي الفلسطينية، نقلا عن «سكاي نيوز عربية».

ونفذت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة عملية عسكرية هي الأكبر في تاريخ المقاومة، صباح السبت قبل الماضي، شمل إطلاق صواريخ وعمليات تسلل برا وبحرا وجوا، وأسر أشخاص وقتل آخرين في تجمعات إسرائيلية قريبة من القطاع، فيما أمرت إسرائيل بفرض 'حصار كامل' على القطاع، يشمل قطع المياه والكهرباء.

ماذا تحمل القوافل وما مصيرها ؟

نفت حركة حماس وجود أي تنسيق أو اتفاق جرى بين الجانب المصري والفلسطيني بشأن فتح معبر رفح ودخول المساعدات، ومن المتوقع أن تنتظر تلك الشحنات في الجانب المصري والعريش ولم تتحرك إلا بعد الإعلان رسميًا عن مسار الاتفاق، فمن المتوقع أن تعلن السفارة الأمريكية في إسرائيل لرعاياها التوجه إلى المعبر في توقيت معين، بالإضافة إلى تجهيز الجانب الفلسطيني لسيارات نقل المساعدات.

من ناحية أخرى، يؤكد الجيس الإسرائيلي أنه لن يسمح بدخول الشحنات إلا بعد تفتيشها من خلال عناصر تابعة له بالصليب الأحمر الإسرائيلي.

وكشف عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بمصر، مصطفى زمزم لوسائل إعلامية أن الشحنات تحمل الآتي :

- القافلة وصلت شمال سيناء منذ عدة ساعات وفي انتظار الضوء الأخضر من السلطات المصري للعبور إلى قطاع غزة.

- تشارك في القافلة 120 شاحنة كبيرة تحمل حوالي ألف طن من المواد الغذائية المعلبة والجافة وعبوات مياه.

- تحتوي القافلة على 300 ألف عبوة دواء ومستلزمات طبية.

- كما تضم 50 ألف بطانية و80 خيمة إيواء إغاثية، و250 ألف قطعة ملابس شتوية.

- كل محتويات القافلة غير قابلة للتلف بسبب الانتظار لأنها محتويات غذائية جافة وأدوية وملابس، وتم مراعاة احتمال طول الانتظار.

- 34 مؤسسة أهلية واجتماعية هي عدد أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي جميعها تشارك في القافلة.

- على استعداد لتنظيم قافلة مواد بناء لإعادة الإعمار في حال التوصل لاتفاق يسمح بذلك من جانب السلطات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | هجمة خطيرة من سيراميكا