اعلان

معبر رفح.. اقتراب الأوضاع لنقطة الانهيار وقرارات جديدة بشأن قوافل المساعدات المتأهبة للدخول

 معبر رفح
معبر رفح

يتصدّر فتح معبر رفح مؤشرات البحث اليوم، منذ اليوم الماضي بسبب تأزم فتحه وتمرير قوافل المساعدات الغذائية والعلاجية، إلى غزة، حيث يواجه أهالي القطاع كارثة إنسانية، بسبب انقطاع الكهرباء والمياه ونفاذ الوقود.

وتضاربت أنباء حول فتح معبر رفح منذ أمس، إذ أكدت وسائل الإعلام عن بدء دخول قوافل المساعدات المُحملة بالشحنات الغذائية والعلاجية إلى القطاع، صباح الإثنين تحديدا في تمام التاسعة صباحا، إلا أن المسئولين في المعبر أكدوا عدم حدوث أي تنسيق من الجانب المصري معهم.

معبر رفح

تواجه مصر ضغط دولي واضح وملموس، وتماطل في إتمام اتفاق حول دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لذا يصف البعض بأن الوضع كارثي، وخارج عن إرادة الدولة المصرية، التي تسعى لإنقاذ الأهالي والأطفال، وتقديم الوقود الضروري لتشغيل المستشفيات، وإلا ستتحول إلى مقبرة.

ويتصدّر معبر رفح مؤشرات البحث في مصر، ترقبا لموعد فتحه وعبور السيارات وقوافل المساعدات، إلى شعب غزة حيث يقترب كل شئ للنفاذ الآن ولم يتوفر القمح للخبز أو الوقود للمستشفيات فلا يوجد العلاج، ولا الغذاء.

معبر رفح

قرارات جديدة

- الرئيس السيسي يجري اتصالاته مع قادة العالم للتوصل إلى اتفاق لفتح معبر رفح وإدخال المساعدات إلى أهالي غزة.

- الجانب المصري يوافق على تنفتيش الجيش الإسرائيلي لقوافل المساعدات ويرى أن الهدف الأول هو إدخال القوافل.

- تحرك وانتشار مكثف لقوات الجيش المصري على الحدود مع قطاع غزة.

حقيقة فتح معبر رفح

عن حقيقة فتح معبر رفح المتداول الآن، فإن الوضع كما هو عليه، سيارات مصطافة، وقوافل في حالة تأهب للدخول، وحوالي 170 من الرعايا ينتظرون فتح المعبر.

صواريخ تطلق من وسط مدينة رفح في قطاع غزة فيما تواصل إسرائيل قصف القطاع المحاصر موقعة نحو 3000 قتيل وحوالي 12 ألف مصاب. هكذا الوضع اليومي في شمال القطاع النازح منه حتى الآن حوالي مليون فلسطيني.

وحذرت الجهات المكلفة بأعمال الإسعاف والإغاثة من اقتراب الأوضاع إلى نقطة الانهيار الكامل بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر ورفض فتح معبر رفح لإدخال قافلة الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية.

وقال دياب اللوح، السفير الفلسطيني بالقاهرة، إن القطاع الصحي في غزة انهار، وغير قادر على تقديم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين، ويتم معالجتهم بالدور وعلى التوالي، وحسب طبيعة كل حالة مع الحالات الأخرى.

وأضاف أن الوضع في غزة بدون كهرباء ومياه للشرب وبترول وغذاء ومواد طبية، كما أن إسرائيل ترفض النداءات لفتح معبر رفح البري لإدخال المساعدات المقدمة من مصر ودول شقيقة وصديقة أخرى.

معبر رفح

الأوضاع في غزة - معبر رفح

وكشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة بأن الوقود في مستشفيات غزة يكفي 24 ساعة فقط، وآنه في حالة نفاذ الوقود ستتحول المستشفيات إلى مقبرة

أما مدير مجمع الشفاء بغزة أكدت أنه في حالة عدم إمداد المجمع بالوقود ستكون هناك كارثة حقيقية.

من ناحية أخرى طالبت رئيسة تحرير رويترز بفتح تحقيق سريع وشفاف عن مقتل مراسلها بقذيفة إسرائيلية، موجهة للجيش الإسرائيلي تساؤلات حول كيفية تعاملهم مع الحروب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً