اعلان

الفرقة الرابعة المدرعة (متصدر) .. 6 معلومات عن مهامها في الحروب

الفرقة الرابعة المدرعة
الفرقة الرابعة المدرعة

تتصدّر الفرقة الرابعة المدرعة أو الفرقة الرابعة تفتيش حرب مؤشرات البحث في جوجل، بعد اصطفافها أمس أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي في السويس، ما جعل الكثير يتسائل عن سبب هذا الاصطفاف في هذه الأوقات الحرجة.

الفرقة الرابعة المدرعة تعتبر من أهم الفرق في الجيش الثالث، وهي التي واجهت الاحتلال الإسرائيلي خلال ثغرة (الدرفسوار) حيث كان لها دورا عظيما خلال حرب أكتوبر المجيدة.

جاء اصطفاف الفرقة الرابعة المدرعة تفتيش حرب، أثناء تفقد الرئيس أمس فعاليات اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، حيث شدد على أن الأمن القومي والحفاظ عليه هو دور أصيل ورئيسي للقوات المسلحة.

الفرقة الرابعة المدرعة

تعتبر الفرقة الرابعة المدرعة من أكثر الكلمات البحثية التي يبحث عنها الأشخاص منذ أمس، خاصةً بعدما وجّه الرئيس السيسي لقواته كلمات توحي بالجاهزية (جاهزين؟) .. ليرد عليه القوات والقادة (جاهزين في أي وقت).

وتعتبر الفرقة الرابعة المدرعة هي أول وحدة تدخل الدبابة M1A1 Abrams الخدمة بها.

وخلال التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن مهام الفرقة الرابعة على النحو التالي ..

الفرقة الرابعة المدرعة

الفرقة الرابعة المدرعة (معلومات)

- الفرقة الرابعة مدرعة تتبع الجيش الثالث ومنطقة السويس كان قائدها اللواء محمد عبد العزيز قابيل خلال حرب أكتوبر والذي توفي يوم 11 أكتوبر الماضي.

- واجهت الفرقة الرابعة المدرعة دخول الاحتلال الإسرائيلي من الشرق للغرب.

- عيّن الرئيس السادات اللواء قابيل قائد المنطقة الغربية وحصل على نوط من الرئيس السادات نظرا لدوره الكبير في حرب أكتوبر.

- الفرقة الرابعة المدرعة هي إحدى الفرق التابعة للجيش الثالث الميداني بالقوات المسلحة المصرية.

- تعتبر الفرقة الرابعة المدرعة القوة الاحتياطية الأهم تحت يد القيادة العامة للقوات المسلحة .

- تعتبر الفرقة الرابعة المدرعة أحد أكثر فرق الجيش تدريبا وتنظيما.

الفرقة الرابعة المدرعة .. تاريخ عملياتها

أثناء حرب 67 وضعت الفرقة الرابعة المدرعة كاحتياطى القيادة وبعد قرار الانسحاب يوم 6 يونيو، أصدر الفريق عبد المحسن مرتجي قائد القوات في سيناء أوامر للفرقة باحتلال منطقة الممرات وتأمين انسحاب القوات حتى الساعة 12 ظهرًا يوم 7 يونيو.

في أثناء حرب أكتوبر وضعت الفرقة الرابعة المدرعة مرة أخرى كاحتياطي القيادة العامة تحت تصرف الفريق أول أحمد إسماعيل وكان وقتها وزير الحربية والقائد العام.

كانت أول مهام الفرقة الرابعة المدرعة هي تأمين عبور القوات من يوم 6 أكتوبر.

الفرقة الرابعة المدرعة

كان أول دور فعلي للفرقة الرابعة مدرعة حرب تفتيش حين كُلفت بالعبور شرقاً والهجوم على منطقة الممرات ضمن عمليات تطوير الهجوم نحو الشرق يوم 14 أكتوبر في نطاق الجيش الثالث الميداني.

بعد الثغرة، وتأخر الدعم الواصل للقوات المصرية، اضطروا للتحرك بلا دعم، ليبدأ دور الفرقة الرابعة المدرعة تفتيش حرب بتمهيد نيراني بالمدفعية لمدة 15 دقيقة لكن بدون إحداثيات حول مواقع القوات الإسرائيلية لغياب عنصر الاستطلاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً