اعلان

اجتماع البنك المركزي .. هل يتأثر حسم سعر الفائدة اليوم بأحداث المنطقة ؟

اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي يتصدّر بحث واهتمام خبراء الاقتصاد، ولا سيما المواطنين وعملاء البنوك، لمعرفة هل سيتأثر قرار البنك المركزي بالأحداث الطارئة على المنطقة وهل ألقت بظلالها على اجتماع البنك اليوم.

من المُقرر يبدأ اجتماع البنك المركزي مساء اليوم الخميس الموافق 2 نوفمبر 2023, بحيث تجتمع لجنة السياسات النقدية لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

ويأتي اجتماع البنك المركزي اليوم 2 نوفمبر بعد الاجتماع الأخير الذي عقدته لجنة السياسة النقديه في سبتمبر الماضى من العام الجاري بتثبيت سعر الفائدة.

اجتماع البنك المركزي

توقّع خبراء الاقتصاد بشأن قرار اجتماع البنك المركزي اليوم حول تحريك أو تثبيت سعر الفائدة ما يلي :

- تثبيت الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير وبما يتناسب مع الظروف الاقتصادية الحالية.

- الدولة تواجه بعض التحديات الاقتصادية الصعبة نتيجة التوتر الذي تشهده الساحة العالمية.

- تثبيت سعر الفائدة قد يكون قرار البنك المركزي ضمن بذل الدولة جهودًا مضاعفة للسيطرة على الأسعار ووقف جماح التضخم.

- قرّر البنك المركزي المصري في اجتماعه الأخير تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي .. هل يتأثر بأحداث غزة ؟

انقسمت آراء الخبراء حول قرار اجتماع البنك المركزي اليوم وهل سيتأثر بأحداث غزة ..

رغم أن البعض يرى تثبيت سعر الفائدة على غرار قرار الفيدرالي الأمريكي أمس، وفي محاول أخرى لكبح جماح الأسعار التي يعاني منها المواطن وسببت أزمة وصلت أروقة مجلس النواب.

إلا أن البعض الآخر يرى أن قرار البنك المركزي قد يتجه إلى رفع أسعار الفائدة حتى يتم السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة والمتوقع استمرار صعودها مع تصاعد تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي تؤثر سلبا على الإمدادات ومنها رفع السلع نتيجة ارتفاع أسعار الشحن.

الفيدرالي يقرر تثبيت سعر الفائدة

قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو البنك المركزي الأمريكي، تثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، وذلك أمس الأربعاء، حيث استمر الاجتماع على مدار يومين، وأبقى الفيدرالي على سعر الفائدة عند مستوى بين 5.25% و5.5%.

يُذكر أن البنك الفيدرالي الأمريكي قد ثبّت سعر الفائدة في اجتماعه الأخير في شهر سبتمبر الماضي بعد أن رفعها 11 مرة منذ مارس 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً