اعلان

القمة العربية الطارئة.. حقيقة إلغاء التطبيع العربي مع إسرائيل

القمة العربية الطارئة
القمة العربية الطارئة

تتصدّر القمة العربية الطارئة مؤشرات البحث على محرك (جوجل)،حيث أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقيها طلبا رسميا من كل فلسطين والمملكة العربية السعودية لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة المملكة العربية السعودية، التي ترأس الدورة الحالية في الرياض.

وحضر في القمة العربية الطارئة رؤساء وقادة دول لم يجيئوا إلى المملكة السعودية منذ سنوات طويلة، منهم الرئيس الإيراني على سبيل المثال، والرئيس السوري بشار الأسد.

وينتظر الشعب العربي قرارا مُلزمًا من الحكام العرب بعد انتهاء القمة العربية الطارئة التي تستضيفها الرياض اليوم. والتوصل إلى رأي عربي موحد ضد الصراع الراهن بين إسرائيل وحركة حماس.

القمة العربية الطارئة

كانت مفجأة القمة العربية الطارئة التي عُقدت اليوم في الرياض، حضور رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، والوفد الذي يرافقه للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية.

كان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، يرافقه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيران عبدالله بن سعود العنزي، والسفير الإيراني لدى السعودية الدكتور علي رضا عنايتي، ونائب مدير شرطة المنطقة اللواء منصور بن ناصر العتيبي، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

القمة العربية الطارئة

القمة العربية الطارئة .. هل سيتم إلغاء التطبيع ؟

تداولت أخبار حول إلغاء التطبيع العربي في القمة العربية الطارئة إلا أنه لم يُصدر قرارا حتى الآن بهذا الشأن.

وتستضيف مدينة الرياض اليوم السبت قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية بشكل استثنائي حيث يأتي ذلك استشعارا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موحد يعبر عن الإرادة العربية الإسلامية المشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.

القمة العربية الطارئة

القمة العربية

فيما يلي نستعرض أهم ما جاء في كلمة السيسي خلال مشاركته في أعمال القمة العربية الطارئة الطارئة في الرياض بحضور قادة الدول العربية والإسلامية لبحث تطورات الوضع في قطاع غزة بعد ارتفاع وتيرة الصراع ضد الفلسطينيين:

- نؤكد اليوم مجددا إدانتنا لقتل المدنيين ونشدد على أن سياسة العـ ـقاب الجماعي لأهالي غزة غير مقبولة.

- نطالب بوقف فوري لإطلاق النـ ـار بلا قيد أو شرط ويجب منع تهجير الفلسطينيين إلى خارج أرضهم.

- نطالب بصيغة لتسوية الصراع بناء على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967.

- نحذر من أن التخاذل عن وقف الحرب في غزة ينذر بتوسعها في المنطقة.

- يجب إجراء تحقيق دولي في انتهاكات قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة.

- الوقت ثقيل على أهالي ‎غزة بسبب الممارسات اللاإنسانية من السلطات الإسرائيلية التي تتطلب وقفة جادة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً